شريط الأخبار

خلال 18 يوما... 997 شهيدا و تدمير 4040 منزلا

02:04 - 14 تشرين أول / يناير 2009

رام الله: فلسطين اليوم

         كشفت إحصائية جديدة أعدها ديوان الرئاسة الفلسطينية أن عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بدء العدوان على قطاع غزة وصل إلى 997 إضافة إلى سبعة في الضفة الغربية برصاص جنود الاحتلال.

و قالت الإحصائية أن معظم شهداء القطاع مدنيون و نصفهم من الأطفال و النساء و منهم أسر كاملة أبيدت، قائلة إن من بين الشهداء أفراد من الشرطة المدنية ومسعفون وأطباء وخمسة صحفيين.

و ذكر التقرير أن عدد الجرحى وصل إلى 4594 في الضفة والقطاع خلال هذه الفترة بينهم المئات أصيبوا بجراح خطيرة وحروق شديدة بسبب استعمال جيش الاحتلال لأسلحة الفسفور الأبيض، مبيناً أن عدد المنازل التي دمرت بشكل كامل بلغ 4040 فضلاً عن تضرر 16000 بيت بشكل جزئي واحتراق العشرات نتيجة القنابل الفسفورية.

و لفت التقرير إلى أن 408 من الممتلكات العامة والخاصة دمرت بالكامل كالمستشفيات والمساجد والسيارات والمقرات الحكومية والوزارات والجمعيات والمصانع ومكاتب الصحفيين والمقابر والمتنزهات ومحطات الوقود، في حين نفذت الطائرات الحربية 784 غارة ضد قطاع غزة باستخدام القنابل الارتجاجية والحارقة والفسفورية والفراغية والمحرمة دوليا.

و فيما يتعلق بعمليات الاجتياح ذكر التقرير أن قوات الاحتلال نفذت 34 عملية في قطاع غزة مما تسبب بنزوح جماعي وتهجير قسري لعشرات آلاف المواطنين منهم أكثر من 30 ألف مواطن لجأوا إلى 41 مركزاً لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".

و أضاف:" تم اقتحام التجمعات السكنية 463 مرة في الضفة و20 مرة في قطاع غزة بينما تم الاعتداء على الأماكن الدينية 18 مرة حيث دمر 17 مسجداً بشكل كلي و37 بشكل جزئي جراء القصف الجوي في قطاع غزة، ولم يتردد الاحتلال في استهداف البنى التحتية خلال عدوانه 15 مرة وتدمير محطات للكهرباء ومنشآت الصرف الصحي وجسور وشوارع واستهداف خطي كهرباء من أصل ثلاثة وأبراج التقوية للهواتف النقالة".

و حول الاعتداء على القطاع الطبي أكد الديوان أن الاحتلال قصف سيارات الإسعاف بشكل متعمد 24 مرة الأمر الذي أدى إلى استشهاد 13 مسعفاً وطبيباً وإصابة 30 آخرين إضافة إلى استهداف عيادات ومراكز طبية ومستشفيات مختلفة في القطاع، منوهاً إلى أن قوات الاحتلال اعتدت 18 مرة على المؤسسات التعليمية من خلال قصف الجامعة الإسلامية وتدمير المدرسة الأمريكية واستهداف أربعة مدارس تابعة للأونروا مأهولة بالنازحين وتضرر عشرات المدارس ورياض الأطفال.

و في الضفة الغربية تحدث التقرير عن تنفيذ المستعمرين لـ 14 اعتداء تشمل تجريف أراض للمواطنين وإطلاق النار عليهم وعلى منازلهم وسياراتهم واختطاف عدد منهم، بينما أغلقت قوات الاحتلال مدن الضفة 88 مرة خلال هذه الفترة، مضيفاً أنها أقامت 489 حاجزا عسكريا في معظم المدن ونفذت 309 عمليات بناء في جدار الفصل العنصري في مدن القدس ورام الله و سلفيت وبيت لحم والخليل.

انشر عبر