شريط الأخبار

تلفزيون إسرائيل: حماس اقترحت وقف إطلاق نار عبر طرف ثالث لمدة أسبوع

08:31 - 13 تشرين أول / يناير 2009

فلسطين اليوم – وكالات

كشف التلفزيون الاسرائيلي في نشرته الرئيسية هذه الليلة ان حركة حماس اقترحت وعبر مصر وقف اطلاق النار لمدة اسبوع و انسحاب الجيش الاسرائيلي من المناطق التي احتلها في قطاع غزة واسرائيل رفضت واجلت زيارة عاموس جلعاد إلى القاهرة ليوم الخميس احتجاجا على ملاحظات حماس على المبادرة المصرية.

 

وقال المحلل ايهود يعاري للقناة الثانية ان حماس وافقت على اقتراح مصري بفتح معبر رفح بشكل دائم وبتواجد حرس الرئاسة .

 

ووفقا ليعاري ايضا فقد كشف ايضا ان الاردن بدا اتصالات سياسية مع حزب الله وذلك غضبا من اسرائيل بسبب حربها في غزة دون ان يفصح عن المزيد من التفاصيل.

 

اما غيؤرا ايلند عضو مجلس قومي اسرائيل فقد اقترح بان يدرج الجندي الاسير جلعاد شاليط في اي اتفاق, وان يجري الضغط على مصر من أجل ضمان عدم تهريب الأسلحة بنسبة 100% وهو الامر الذي رفضته المخابرات المصرية حيث قالت انه لا يوجد أمن بالعام ينفذ 100%.

 

كما قال ايلند أن على إسرائيل أن تضغط على مصر وبشكل كبير من أجل ضمان منطقة منطقة مفتوحة من 3-4 كيلو متر في رفح أي منطقة رملية دون سكان أو بيوت ويتم بناء جدار فيها ايضا لضمان وقف التهريب.

 

عسكريا

فقد ادعى الجيش الاسرائيلي انه اكتشف نفقا مفخخا قرب نحال عوز كان ينوي الفلسطينيون تنفيذ هجوم داخل الخط الاخضر, اضافة الى استيلاء الجيش على مضاد للطيران داخل غزة.

 

يشار هنا الى ان التلفزيون الاسرائيلي قال ان الطيران الحربي نفذ اليوم 50 غارة على قطاع غزة ليرتفع عد الغارات على غزة منذ بداية العدوان قبل 18 يوما الى 2300 ضربة جوية.

 

وكان 18 جنديا اسرائيلي اصيبوا اليوم الثلاثاء بجراح وصفت جراح احدهم بالحرجة جدا خلال المعارك مع المقاومة في غزة. 

 

انشر عبر