خبر منظمة الصليب الأحمر الدولي: غزة « ليست مكانا للمدنيين »

الساعة 05:40 م|12 يناير 2009

فلسطين اليوم- (رويترز)

قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الاثنين إن المدنيين في غزة في وضع خطر على نحو متزايد حيث صارت مساكنهم أكثر خطرا من أن يؤوى اليها ولا يوجد مكان يفرون اليه.

 

وقال أنطوان جراند رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر في غزة لرويترز في مقابلة "لا يوجد مكان امن في غزة هذه الايام.. لا يوجد مكان للمدنيين. انهم خائفون من البقاء في منازلهم.. وخائفون من الانتقال.. وخائفون من النزول الى الشارع أو محاولة شراء بعض الطعام."

 

وبخلاف مناطق الصراع الاخرى فان المدنيين في غزة لا يوجد مكان يفرون اليه لان القطاع تحاصره القوات البرية والبحرية من جميع الاتجاهات.

 

وتابع جراند ان اللجنة الدولية التي نادرا ما تعلق على الصراعات حتى لا يتضرر حيادها تعرضت لاطلاق النار مرتين في الايام الاخيرة بينما كان يحاول مندوبوها القيام بالاعباء الانسانية في قطاع غزة.

 

وأضاف "التواجد في غزة أمر خطير جدا ومن الخطر أيضا أن تعمل منظمة انسانية في غزة."

 

وقال "تحاول اللجنة الدولية للصليب الاحمر مرافقة سيارات الاسعاف الى مناطق الصراع التي فيها مصابون.. لذا فان الامر خطير جدا ويتعين أن تكون لدينا الية تنسيق مع الاسرائيليين."

 

ولم تبد اسرائيل أي هوادة في الحملة العسكرية التي تشنها على حماس منذ 17 يوما. وأحكمت الدبابات الاسرائيلية الطوق حول مدينة غزة من جهتي الشمال والجنوب ونفذت الطائرات مزيدا من الضربات على أهداف بطول القطاع الذي يضم 1.5 مليون نسمة.

 

وقتل أكثر من 900 فلسطيني في الهجوم منهم نحو 380 مدنيا وفقا لبيانات مسعفين طبيين فلسطينيين. وقتل 13 اسرائيليا هم عشرة جنود وثلاثة مدنيين جراء اطلاق الصواريخ.

 

وتابع جراند ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر لم تتمكن من تحديد رقم يبين عدد الضحايا الفلسطينيين لان الوضع صعب على الارض. وعلى الرغم من استمرار القصف قال جراند ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر لن تنسحب من القطاع.

 

وأضاف "جميعنا في الصليب الاحمر مثل بقية الاهالي نتعرض لضغط شديد ولكن لدينا مهمة لننفذها حتى لو كان ما نفعله لا يقارن بالنسبة للاحتياجات."