شريط الأخبار

سلطة الطاقة تؤكد أن شبكات الكهرباء في القطاع دمرت بشكل شبه كامل

04:47 - 12 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم-رام الله

قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية د. عمر كتانة، اليوم، إن شبكات الكهرباء في قطاع غزة، دمرت بشكل شبه كامل نتيجة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأضاف، في بيان صحفي، أن المغذيات الإسرائيلية للقطاع دمرت، ومغذيات محطة توليد الكهرباء في غزة، كذلك مغذيات الخطوط المصرية.

 

وأشار إلى أن طواقم سلطة الطاقة وشركة توزيع كهرباء غزة، كانت عملت على إصلاح تلك المغذيات، وتم إعادة جميع الخطوط المغذية، وإعادة 8 خطوط مغذية من أصل 10 خطوط من الجانب الإسرائيلي، باستثناء خطين، وهما خط البحر الأحمر الممتد من منطقة السودانية إلى مدينة غزة، وخط خان يونس المغذي لمنطقة خزاعة، وجاري العمل والتنسيق مع الطرف الإسرائيلي على إعادة الخطوط بشكل كامل.

 

كما أعيد تشغيل محطة توليد الكهرباء بقدرة 30 ميغاواط، بعد أن دمرت الخطوط المغذية لها، وبعد وصول كمية الوقود، حيث تم التنسيق مع الطرف الإسرائيلي من أجل تزويد المحطة بكمية وقود أخرى لضمان استمرارية تشغيلها.

 

ويجري العمل والتنسيق مع الجانب الإسرائيلي لإعادة جميع الخطوط المفصولة، بما فيها خط 5 ميغاواط المغذي من الجانب المصري على الخطوط المصرية الفلسطينية.

 

وأشار كتانة إلى أنه تم التنسيق مع الجانب الإسرائيلي، وتم إدخال 20 محول كهرباء من مخازن سلطة الطاقة في مدينة طولكرم في الضفة الغربية، كذلك 15 قاطع كهرباء و5000 متر كابل، وسوف يتم إدخال 5 شاحنات كهرباء، اليوم، من معبر كرم أبو سالم محملة بالمحولات والقواطع والكوابل ومستلزمات كهربائية لمخازن شركة توزيع كهرباء غزة.

 

وأكد أن كوادر وطواقم سلطة الطاقة، وشركة توزيع الكهرباء، تعمل على مدار الساعة من أجل مواجهة أزمة الكهرباء في قطاع غزة، رغم المخاطر التي تواجه الطواقم الفنية، من إطلاق النار نحوهم أثناء تأدية عملهم، مشيداً بدورهم وجرأتهم.

 

انشر عبر