شريط الأخبار

الهلال الأحمر القطري يبدأ برنامج الدعم النفسي للمصابين الفلسطينيين بالقاهرة

04:00 - 12 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

بدأ الهلال الأحمر القطري أمس الاحد برنامجه لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للجرحى الفلسطينيين وأسرهم من أهالي قطاع غزة الموجودين بالقاهرة للعلاج، حيث يتضمن البرنامج دورات تدريبية لمتطوعين شباب حول التعامل مع مصابى الحرب من أطفال وشباب ومسنين، وذلك بالشراكة مع مركز "تواصل" للتدريب الاجتماعي والاعلامي بالقاهرة.

 

وتتضمن الدورة شقين الأول نظري يتم اعطائه من خلال محاضرات وورش عمل، اعتمادا على دليل الدعم الاتحاد الدولي، والشق الآخر ميداني، ينزل فيه المتطوعون الى المشافي التي يعالج بها الجرحى الفلسطينيون في القاهرة، لمتابعة أوضاعهم، وتقديم الدعم المعنوي لهم.

 

وقد انضم الى الوفد الطبي للهلال الأحمر القطري بالقاهرة الدكتور محمد البنا استشاري الطب النفسي ومنسق برنامج الدعم النفسي بالهلال الأحمر القطري، لتقديم المشاركة بالعمل والتدريب بمشروع الدعم النفسي.

 

وحذر الدكتور البنا من تعرض بعض الأشخاص المتضررين من الحوادث والكوارث لما يعرف بـ"متلازمة اجهاد ما بعد الصدمة"، وهو ما يؤثر عليهم طوال حياتهم. مشيرا الى أن عدم تقديم الرعاية النفسية الكافية للمصاب، قد تولّد لديه ردود أفعال شديدة، تؤثر على حياتهم الأسرية والعملية، حتى بعد تماثلهم للشفاء.

 

وفي السياق نفسه، سيقوم الهلال الأحمر القطري بتقديم مساعدات عينية ومادية للمصابين الفلسطينيين في مصر وذويهم، بقيمة اجمالية تزيد عن 167 ألف دولار أميركي، تستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

 

انشر عبر