شريط الأخبار

مصر: المباحثات مع حركة "حماس" إيجابية

01:00 - 12 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم - القاهرة

قال مصدر مصري مسؤول إن المباحثات التي تجري في القاهرة بين مدير المخابرات عمر سليمان وبين قادة من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الداخل والخارج توصلت الي " نتائج إيجابية" دون ذكر تفاصيل.

 

وكان وفد من حركة "حماس" مكون من عضوي المكتب السياسي للحركة عماد العلمي ومحمد نصر، إضافةً إلى ثلاثة من قيادات الحركة من القطاع وهم الدكتور جمال أبو هاشم والدكتور صلاح البردويل وأيمن طه، قد وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة.

 

وتردد أن الوفد سيبحث اليوم المبادرة المصرية مع اللواء عمر سليمان، ويعطي ردود الحركة علي المبادرة التي سبق أن تسلمتها الحركة من قبل بعد مشاورات بين الأطر والهيئات القيادية للحركة في الداخل والخارج والتوصل لملاحظات حول المبادرة ابلغت للجانب المصري .

 

وسبق أن امتنع المتحدّثون في حركة عن ذكر وتحديد هذه الملاحظات؛ حيث أشار عضو المكتب السياسي للحركة محمد نزّال في تصريحات أدلى بها لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" أنه "ليس من اللباقة بمكان أن تنشر هذه الملاحظات على وسائل الإعلام قبل وصولها للمسؤولين المصريين".

 

و قال نزّال "إن "حماس" ستتعامل إيجابياً فيما لو أخذت القاهرة بالملاحظات التي حدّدتها الحركة وهي الوقف الفوري للعدوان الصهيوني على القطاع والانسحاب الفوري لجيش الاحتلال من القطاع ورفع الحصار وفتح المعابر"، وأضاف "التعامل الإيجابي مع هذه الأسس سيدفع الحركة للتعامل الإيجابي مع المبادرة المصرية وأية مبادرة أخرى".

 

وتتردد معلومات غير مؤكده ان المعضلة تتعلق بطلبات لحماس بخصوص أي قوة دولية صغيرة لمراقبة الحدود مع مصر تكون تركية وفرنسية وفق المقترح المصري، وسلطاتها وحدود عملها بما لا يمس سيادة غزة أو يمثل قيدا علي الحكومة الفلسطينية هناك، وأن تبدأ اسرائيل وقف العدوان وتنسحب فورا وتفتح كل المعابر ب فيها معبر رفح.

 

انشر عبر