الدراسة خطوة على طريق حوسبة المناهج التعليمية

بالصور باحث فلسطيني يحصل على درجة الماجستير في "دراسة فريدة" بالرياضيات

الساعة 07:09 م|28 أكتوبر 2018

فلسطين اليوم

حصل الباحث الفلسطيني حسين جميل محمد لبد، على درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس/الرياضيات بعد مناقشته دراسة فريدة من نوعها بعنوان "أثر استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) على تحصيل طلاب الصف الحادي عشر علمي في مادة الرياضيات ومهارات التفكير البصري بمحافظات غزة".

وأشاد مناقشو الرسالة العلمية في موضوع البحث الذي وصفوه بـ"الجريء"، لاسيما أنه يسلط الضوء على زاوية مهمة في تدريس مادة الرياضيات التي يعتبرها الكثير من الطلبة معقدة و"غير مفهومة"، مشيرينَ إلى أنَّ الرسالة خطوة مهمة في البحوث التربوية والتعليمية التي ترتقي في مسيرة التعليم في فلسطين، ولبنة مهمة نحو حوسبة التعليم في فلسطين.

واوضح الباحث لبد إلى أنَّ اختياره لمشكلة دراسته يرجع للصعوبة التي تواجه الطلبة في فهم الرياضيات بشكل عام والهندسة بشكل خاص، وذلك لعدم قدرتهم على تخيل الأشكال الهندسية من أجل فهمها واستيعابها، مشيراً إلى أنَّ دراسته التجريبية ركزت على قياس أثر برنامج "الجيوجبرا" كونه يخلق بيئة ديناميكية واقعية للأشكال الهندسية؛ تساعد الطلبة على تخيل هذه الأشكال وخصوصا في الهندسة الفراغية التي يعتبرها الكثير من الطلاب معقدة وغير مفهومة.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور علي محمد نصار (رئيساً ومشرفاً)، والدكتور عبد الكريم محمد لبد (مناقشاً داخلياً)، والدكتور محمد سليم مقاط (مناقشاً خارجياً).

حسين لبد (1)
حسين لبد (4)
حسين لبد (3)
حسين لبد (2)
 

كلمات دلالية