نيويورك تايمز: أحد المشتبه بهم في قضية خاشقجي قريب من ولي العهد السعودي

الساعة 11:58 ص|17 أكتوبر 2018

فلسطين اليوم

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن العديد من المشتبه بهم الذين توصلت إليهم تركيا خلال التحقيقات في قضية الكاتب الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي قريبون من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي نشرته ليلة الثلاثاء/الأربعاء إنها توصلت لذلك من خلال تعرفها على ملامح وجه المشتبه بهم وصورهم الشخصية المنشورة في شبكات التواصل الاجتماعي و تقارير إعلامية و وثائق سعودية مسربة.

وقالت الصحيفة إن مشتبها به شوهد على سبيل المثال وهو يهبط من طائرات في باريس و مدريد وصُور له خلال وقوفه في الحراسة أثناء زيارة ولي العهد هذا العام لمدينتي هيوستن و بوسطن وفي الأمم المتحدة. في حين تم التعرف على ثلاثة من أفراد الحرس الشخصي لولي العهد السعودي ضمن المشتبه بهم وذلك بمساعدة شهود وتسجيلات أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن المشتبه به الخامس أخصائي في الطب الشرعي و يتولى منصبا رفيعا في وزارة الداخلية السعودية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال في وقت سابق إن ولي العهد السعودي أكد له أن القيادة السعودية لا تعرف شيئا عن الأحداث المزعومة في القنصلية السعودية في اسطنبول.

غير أن السلطات التركية تعتقد أن خاشقجي قتل على أيدي قوة خاصة جاءت لتركيا من السعودية.

وتعرفت صحيفة "صباح" التركية" ثم صحيفة "يني شفق" الحكومية التركية بالإضافة إلى وسائل إعلام أخرى على بعض هؤلاء السعوديين ونشرت أسماءهم.

وتابعت صحيفة نيويورك تايمز أن تسعة أشخاص على الأقل من هؤلاء الـ 15 الذين تعرفت عليهم السلطات التركية عملوا لدى أجهزة أمنية أو مؤسسات عسكرية وحكومية.

وقالت الصحيفة إنه إذا كان هؤلاء الأشخاص قد تواجدوا في القنصلية السعودية في اسطنبول في الوقت الذي كان فيه خاشقجي هناك فإن ذلك يعني وجود علاقة مباشرة لولي العهد بالأحداث.

وكان خاشقجي قد اختفى منذ أن ذهب لقنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من تشرين أول/أكتوبر الجاري لإتمام وثائق خاصة بعقد قرانه.

كلمات دلالية