لجنة حي الصبرة للمساءلة المجتمعية تطرق باب نظام الشكاوى في بلدية غزة

الساعة 01:57 م|30 سبتمبر 2018

فلسطين اليوم

عقدت لجنة حي الصبرة للمساءلة المجتمعية المنبثقة من شبكة اللجان المحلية للمسائلة المجتمعية في قطاع غزة بالتعاون والشراكة مع جمعية رؤيا لتنمية القدرات والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة " أمان " جلسة استماع حول مدى فاعلية نظام الشكاوي في بلدية غزة.

وقد حضر الجلسة ممثلين كل من بالمهندس حسين عودة مدير دائرة العلاقات العامة والاستاذ سائد جبر مسؤول وحدة المعلومات والشكاوى في بلدية غزة و حضرها ايضا العديد من وجهاء و مخاتير الحي بالإضافة الي أعضاء لجنة حي الصبرة للمساءلة المجتمعية

 وقد استعرض المهندس حسين عودة خلال الجلسة جهود بلدية غزة في تقديم الخدمات لتسهيل التواصل و اشراك المواطنين في صنع القرار و تحقيق مبدأ الشفافية ، وتحدث عن نظام الشكاوي بحيث يصل الي كل مواطن موضحا الية نظام الشكاوي في البلدية  وأثره على تحسين الخدمات المقدمة من البلدية في مدينة غزة ، كما تطرّق م. حسين الي  التحديثات التي طرأت علي برنامج الشكاوي منذ ثلاث سنوات سابقة واوضح ان من ضمن الأهداف الاساسية لبرنامج الشكاوي ان يكون اداة لمتابعة الداخلية وايضا اداة لتخطيط المستقبلي حيث ان تدفق الشكاوي من مكان ما يوضح الخلل في تلك المنطقة يتم تلافيها في التخطيط المستقبلي.

وانتهز الحضور وجود ممثلين عن البلدية وتحدثوا عن الإشكاليات التي يعاني منها المواطنين في التواصل مع البلدية على صعيد خدمات المياه والصرف الصحي، مثل عدم وجود شبكات للصرف الصحي في بعض مناطق الصبرة  وعدم كفاية كميات المياه التي تزود البلدية بها المواطنين في منطقة الصبرة ، ورداءة جودة المياه، بالإضافة إلى مشكلة انتشار الآبار العشوائية في حي الصبرة  وأثرها على العدالة والمساواة في الحصول على المياه، كما تحدث المشاركين عن الإشكاليات المتعلقة بعدم وجود شبكات لتصريف مياه الأمطار والاعتماد الكامل على شبكات الصرف الصحي خاصة في ظل قرب فصل الشتاء. ,وما يعانيه الاطفال في هذا الوقت اثناء ذهابهم الي مدارسهم من اختلاط مياه الامطار بمياه الصرف الصحي  وتحدثوا عن النفايات ومواعيد ترحيلها بالإضافة الي البنود الموجودة في فاتورة البلدية مثال الضريبة علي المباني التي تأتي كل ثلاث شهور وطالبوا بتحسين خدمة التقسيط لتسديد المستحقات المتراكمة .

وتحدث المختار ابو احمد شحيبر ان هناك الكثير من الانجازات التي حدث في حي الصبرة من قبل البلدية و عرج علي التحديات التي تواجها البلدية في ظل الحصار و الوضع الاقتصادي المتردي وعدم الالتزام المواطنين بما عليهم من الالتزامات اتجاه البلدية مما ينعكس سلبا علي المواطنين .

وذكرت الاخت ميسر الحسنات أن هذه اللقاءات تأتي في سياق الجهود التي يبذلها إئتلاف أمان و جمعية رؤيا  في تعزيز انخراط المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في أنشطة المساءلة المجتمعية والرقابة على المال العام وإدارة الشأن العام ودعم المجتمعات المحلية المهمشة في جهودها الرامية إلى تحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم وتهدف إلى تحفيز المجتمعات المحلية على الانخراط في أنشطة المساءلة المجتمعية ذات العلاقة بخدمات الحكم المحلي من خلال العمل على تشكيل  لجان في مختلف الأحياء وحيث تم تشكيل وبناء قدرات لجنة محلية في منطقة الصبرة مختصة بالمساءلة المجتمعية مؤهلة وعلى دراية بتحديد أولويات المواطنين ونقلها لصناع القرار من خلال تنفيذ أنشطة المساءلة المجتمعية التي تعتبر نهج أساسي لعمل اللجنة في الرقابة على الأداء والمال العام في عمل الهيئات المحلية وقادرة على تنفيذ حملات ضغط ومناصرة لتحسين الخدمات المقدمة و هدفت الجلسة  إلى مناقشة مدى فاعلية نظام الشكاوي في بلدية غزة.

 

1
33
2
 

 

كلمات دلالية