وفد المخابرات المصرية يزور غزة اليوم للقاء حماس لهذا السبب!

الساعة 07:55 ص|22 سبتمبر 2018

فلسطين اليوم

أكد مصدر مطلع رفيع المستوى في قطاع غزة أن وفدا من المخابرات المصرية سيصل اليوم السبت قطاع غزة للقاء قادة حركة "حماس".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المصدر قوله إن الوفد الأمني المصري سيضم اللواء أحمد عبد الخالق، مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية، ومصطفى شحاتة، القنصل المصري الجديد لدى فلسطين، مضيفا أنه سيصل غزة صباح السبت عبر حاجز بيت حانون"إيرز"، وسيلتقي قيادة حركة حماس​​​.

و من المقرر أن يصل الوفد لغزة صباح اليوم، عبر حاجز "بيت حانون- إيرز"، ويلتقي قيادة حركة "حماس" وسيجتمع مع الفصائل الفلسطينية.

وذكرت المصادر ذاتها أن الوفد سيبحث اتفاق المصالحة الفلسطينية الداخلية، كجهة راعية له.

وكان وفد من حركة "فتح" برئاسة عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية للحركة، عزام الأحمد، قد أنهى الأربعاء الماضي، زيارة إلى القاهرة التقى خلالها المسؤولين المصريين.

وتأتي زيارة الوفد المصري، في ظل تعثر المصالحة الفلسطينية وجهود التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

واستضافت القاهرة الشهر الماضي، جولة جديدة من المحادثات بين حركتي "فتح" و"حماس" لبحث ملفات المصالحة والتهدئة وإعمار قطاع غزة.

وكانت مصادر مصرية قد أكدت تمسّك السلطة الفلسطينية بمطلب قيادة وفد الفصائل في مفاوضات التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، والتي تتم بشكل غير مباشر عن طريق الوسيط المصري الامر الذي رفضه الفصائل الفلسطينية .

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف حزيران/يونيو 2007، في أعقاب سيطرة حماس على غزة، بعد فوزها بالانتخابات البرلمانية، في حين تدير حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة محمود عباس الضفة الغربية.

وقد تعذّر تطبيق العديد من اتفاق المصالحة الموقعة بين فتح وحماس، والتي كان آخرها بالقاهرة في 12 أكتوبر/ تشرين أول 2017، بسبب نشوب خلافات حول قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم "حماس" أثناء فترة حكمها للقطاع.