شريط الأخبار

فعاليات مغربية تدعو الرباط إلى إقامة جسر جوي مع غزة وتأييد قمة طارئة

09:30 - 08 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم - وكالات

دعت جمعيات مغربية حكومة بلادها إلى "الاستمرار في تقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي، والإقدام على فتح جسر جوي لإغاثة قطاع غزة.

 

ودعت هذه الفعاليات إلى إقامة جسر جوي إلى مصر، للوصول بالمساعدات عبر معبر رفح، لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتبني مطلب عقد القمة العربية الطارئة لمواجهة الحرب الإسرائيلية عليهم.

 

جاء ذلك في مطالبات وجهتها مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين، والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، وفعاليات المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الإسلامي ومؤتمر الأحزاب العربية.

وبعثت هذه الفعاليات برسالة إلى رئيس الحكومة المغربي عباس الفاسي، وأرسلت نسخة منها لمراسلنا بالاستجابة لنداء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، القاضي بتخصيص خطب الجمعة المقبل "لنصرة أهل غزة وللتنديد بما يتعرضون له من إبادة جماعية غير مسبوقة في تاريخ الإنسانية، وكذلك بإقامة صلاة الغائب ترحماً على أرواح شهداء غزة وكلّ فلسطين، وبالدعاء لهم بالنصر على الغزاة المعتدين".

ودعا البيان إلى "إقامة جسر جوي مغربي من المساعدات الطبية والإنسانية يتم إيصالها إلى غزة عن طريق معبر رفح، مع استقبال أكبر عدد من الجرحى في المشافي المغربية من أجل إسعافهم، وانخراط الحكومة المغربية في الدعوة إلى قمة عربية عاجلة خلال بضع ساعات وليس أيام، لاتخاذ قرارات جريئة وحاسمة من أجل فرض إيقاف العدوان على غزة وإنهاء الحصار وفتح المعابر"، على حد تعبير الرسالة.

وتأتي هذه الرسالة ضمن جملة من الفعاليات التي تقودها جمعيات مدنية وناشطون سياسيون من مشارب فكرية وسياسية مغربية متنوِّعة، لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة، بلغت ذروتها يوم الأحد الماضي في مظاهرة شارك فيها أكثر من مليوني مواطن مغربي في العاصمة الرباط.

انشر عبر