شريط الأخبار

"هيومن رايتس ووتش" ستطلب فتح تحقيق دولي في العدوان على غزة

09:24 - 08 تشرين أول / يناير 2009

فلسطين اليوم - وكالات

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" (مراقبة حقوق الإنسان)، إنها تعتزم طلب فتح تحقيق دولي في الانتهاكات المرتكبة في العدوان الإسرائيلي الجاري في قطاع غزة.

 

وأعلنت سارة لي ويتسون، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، أنّ المنظمة ستصدر بياناً للمطالبة "بإجراء تحقيق دولي برئاسة مجلس الأمن، في انتهاكات قوانين الحروب المرتكبة في الأزمة الراهنة بين إسرائيل وغزة".

 

وفي مؤتمر صحفي عقدته مساء الأربعاء، في المقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، عن الجوانب القانونية للصراع والمتعلقة بالقانون الإنساني الدولي، قالت المسؤولة الحقوقية "في بداية العملية العسكرية ركزت إسرائيل على قصف مراكز الشرطة بأنحاء غزة، ولكن من المهم أن نشير إلى أنّ الشرطة ليست هدفا مشروعا في القتال، فأفراد الشرطة ليسوا مقاتلين إلا إذا كان أولئك الأفراد مشاركين بشكل فاعل في الأعمال العدائية. وتقع مسؤولية إثبات ذلك الآن على إسرائيل"، على حد تعبيرها.

 

كما انتقدت ويتسون ما ذكره المسؤولون الإسرائيليون، عن أنّ جميع منشآت حركة "حماس" والجهات المرتبطة بها والمتعاطفين معها معرّضون لهجمات الجيش الإسرائيلي.

 

وأعادت ويتسون إلى الأذهان، أنّ الأهداف المشروعة للهجمات، وفق القانون الدولي، هم فقط المقاتلون والمشاركون بشكل فعال في المعارك.

 

ودخل العدوان الإسرائيلي على غزة، اليوم الخميس، يومه الثالث عشر، بينما بلغت حصيلة الشهداء حتى ليل أمس الأربعاء أكثر من سبعمائة شهيد، نصفهم من الأطفال والنساء.

 

 

انشر عبر