شريط الأخبار

خبير عسكري لبناني: "إسرائيل" ستواجه خسائر فادحة إذا عمدت لتقطيع أوصال غزة

09:57 - 06 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم : بيروت

اعتبر خبير عسكري لبناني أن كيان الإرهاب الصهيوني سيواجه خسائر فادحة إذا عمد إلى تقطيع أوصال قطاع غزة الذي يشهد عدواناً وحشياً غادراً منذ السبت الماضي.

وقال العميد الركن المتقاعد العميد الركن أمين حطيط لوكالة أنباء فارس :" إسرائيل أخفقت في العملية الجوية إن هنالك قرارين خطيرين : خفض سقف التوقعات، ما أدى إلى تراجع عن الهدف، سيكون هناك احتلال جيوب إذا نفذت إسرائيل اختراقاً جزئياً على عمق 3-4 كم".

وحول خطة إسرائيل العسكرية عن تقطيع أوصال غزة قال حطيط : "إنه من الجائز نظرياً بحيث يمكن لإسرائيل التوغل ووضع خطة الشبكة، فتقطع غزة إلى مربعات في البداية 3 مربعات ، 12 مربع ، 36 مربع صغير وعندها ستواجه إسرائيل خسائر فادحة".

وأضاف:" ثمة تعديل طرأ في التوقيت بعد الإخفاق الجوي  3-4 أيام جواً ، 5-7 أيام براً ، لكن بعد الإخفاق سوف تمتد من 3 أسابيع إلى 15 كانون الثاني"، مشيراً إلى أنه بتوقعه سوف تمتد إلى 7-8 كانون الثاني حيث أن إسرائيل ستضطر إلى نشر قوات كبيرة .

وتابع:" هناك أمران دفعا الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن هدفها هما الخوف من ردات الفعل عند المقاومة والعملية البرية فهي تعتبر أنها بتقدمها تقدم فرصة ضرب الإسرائيليين من قبل المقاومة".

واعتبر أنَ المقاوم الواحد اليوم يعادل عشرة مقاومين في الأيام العادية ؛ لأنه مدفوع بثلاث حوافز: المجازر، الثأر و الدفاع عن النفس .

و أكد أنَ صمود أهالي غزة سيؤثر على المنطقة ككل "فالمعركة مؤثرة جذرياً في المنطقة العربية والإسلامية وصمودها في غزة بعد صمود مقاومة لبنان سيبقي المقاومة ثابتة ولا يمكن لأحد أن يقتلعها".

انشر عبر