شريط الأخبار

مصر تلقت مساعدات دولية لاحتواء أي نزوح للفلسطينيين من القطاع

08:50 - 06 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم – القاهرة

تلقت مصر مساعدات من هيئة دولية متخصصة، لمساعدتها على احتواء فرار محتمل للفلسطينيين من قطاع غزة، بفعل الحرب التي شنتها القوات الإسرائيلية على القطاع.

 

فقد كشفت المفوضية العليا لشئون اللاجئين، أنها قد قدّمت مساعدات للجانب المصري تحسباً لأي نزوح فلسطيني من قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل.

 

وقالت المفوضية، في بيان صادر عنها في جنيف، الاثنين، إنّها قدمت هذه المساعدات الطارئة للهلال الأحمر المصري بالفعل، تحسباً لنزوح الفلسطينيين.

 

وأوضحت المفوضية أنّ مصر قد تكون في حالة الحاجة إلى هذه المساعدات "لرعاية الفلسطينين الذين يمكن أن يدخلوا الأراضي المصرية"، تحت وطأة العدوان الإسرائيلي الضاري على قطاع غزة، والذي دخل يومه الحادي عشر.

 

وأعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، عن استعدادها لنشر فريق طوارئ ومعدات في المنطقة إذا اقتضت الحاجة.

 

وتواجه القيادة المصرية حالياً سيلاً متعاظماً من الانتقادات الشعبية والسياسية الحادة في مصر ذاتها، وفي عموم العالم العربي والإسلامي. ويأتي ذلك على خلفية احتفاظ مصر بعلاقات وثيقة مع الجانب الإسرائيلي، وبخاصة لإعلان وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني الحرب من القاهرة، وتمسّك القيادة المصرية بإغلاق معبر رفح، منفذ قطاع غزة الوحيد إلى العالم الخارجي.

 

وقد أعربت مفوضية اللاجئين عن القلق الشديد للعدد الكبير من الضحايا من المدنيين الذين سقطوا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، قائلة إنها تعبِّر عن شعورها العميق بالصدمة والحزن للمعاناة والخسائر البشرية التي تراها، داعية إلى "الوقف الفوري لكافة أشكال العنف"، وفق تعبيرها

انشر عبر