شريط الأخبار

خبير عسكري مصري: تل أبيب تريد فرض أمر واقع قبل تنصيب أوباما

01:37 - 05 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم - القاهرة

فسر الخبير الاستراتيجي المصري اللواء متقاعد حسام سويلم كثافة القصف الإسرائيلي على غزة والذي أدي لتصاعد أعداد القتلي الأبرياء بأن تل أبيب تريد فرض أمر واقع على الأرض في غزة قبل استلام الرئيس الأمريكي المنتخب باراك اوباما مهام منصبه في النصف الثاني من الشهر الجاري.

 

وقال في حوار برنامج "صباح الخير يا مصر" اليوم الاثنين (5/1) إن محدودية مساحة قطاع غزة وانتشار المخيمات الفلسطينية ذات الكثافة السكانية تمثل عائقا كبيرا أمام الهجوم البري الإسرائيلي. وأشار إلى أن قوات الاحتلال لا تستطيع المغامرة بدخول هذه المناطق، فضلا عن صعوبة المناورة على الأرض في وقت فشل فيه سلاح الطيران في حسم المعركة رغم التدمير الذي أحدثه في البنية التحتية لغزة.

 

وأضاف في تعليقه على الهجوم البري إن إسرائيل تستهدف عمل نقاط عسكرية دائمة لها في القطاع بعد تقطيعه إلى أجزاء بجانب منع الصواريخ عبر تأسيس مناطق عازلة في شمال وجنوب وغرب القطاع.

 

وحدّد الخبير المصري عدة أهداف للعملية الإسرائيلية في غزة، من أبرزها استعادة جيش الاحتلال إستراتيجية الردع التي اهتزت بعد حرب لبنان، والهدف الأخر هو إضعاف حماس عسكريا وسياسيا ، وليس القضاء عليها، معتبرا أن إسرائيل تعتبر حركة "حماس" هي أضف حلقات سلسلة من الأعداء تبدأ بإيران وسوريا وتمر بحزب الله وتنتهي بحركة "حماس".

 

انشر عبر