شريط الأخبار

الرياض: اعتقال سعوديين حاولا تنظيم تظاهرة رفضا للهجوم على غزة

01:43 - 03 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اعتقلت السلطات السعودية الخميس في الرياض شخصين حاولا تنظيم تظاهرة احتجاجا على العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة، حسبما افادت جمعية محلية تدافع عن حقوق الانسان.

 

وقال عضو في جمعية "حقوق الانسان اولا" انه تم ايضا اعتقال الداعية الشيخ عوض القرني بسبب اصداره فتوى تبيح ضرب المصالح الاسرائيلية حول العالم.

 

وقال المصدر نفسه الذي رفض كشف هويته لوكالة "فرانس برس" ان الشرطة السعودية اعتقلت خالد العمير ومحمد العتيبي لدى وصولهما الى الموقع المحدد للتظاهرة في جنوب الرياض.

 

وفي بيان، دعت جمعية "حقوق الانسان اولا"، وهي جمعية اهلية حقوقية مقرها الخبر بالمنطقة الشرقية، الحكومة السعودية الى اطلاق سراح خالد العمير ومحمد العتيبي "لأن ما حاولا القيام به انما هو وسيلة سلمية مشروعة للتعبير عن النفس".

 

وكان 24 اكاديميا وناشطا سعوديا تقدموا الثلاثاء بطلب الى وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز للسماح لهم بتنظيم تظاهرة سلمية الخميس تضامنا مع اهالي قطاع غزة، لكن السلطات السعودية لم تسمح لهؤلاء باقامة التظاهرة.

 

وتدخلت الشرطة الاثنين لتفريق مئات المتظاهرين المؤيدين لفلسطينيي قطاع غزة في القطيف شرق المملكة مستخدمة الرصاص المطاطي. وتحدثت جمعية "حقوق الانسان اولا" عن اعتقال عشرة متظاهرين.

 

وقال الشيخ القرني في فتواه التي نشرت الاحد الماضي: "ان المصالح وكل ما له صلة باسرائيل هو هدف مشروع للمسلمين في كل مكان". واضاف "يجب ان يكونوا (الاسرائيليون) اهدافا وتسيل دماؤهم كما تسيل دماء اخواننا الفلسطينيين".

 

وانتقدت السعودية بشدة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي اسفر عن سقوط اكثر من 400 قتيل بين الفلسطينيين منذ السبت الماضي، لكنها تمنع اي تظاهرة احتجاج داخل اراضيها.

 

انشر عبر