شريط الأخبار

مصر تطالب إسرائيل بعدم القيام بعمليات برية في قطاع غزة

02:27 - 03 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم: وكالات

طالبت مصر اسرائيل الجمعة بعدم القيام باي عمليات برية في قطاع غزة، وذلك حسب ما اعلنت وزارة الخارجية المصرية.

 

وجاء في بيان اصدرته الوزارة في القاهرة ان وزير الخارجية احمد ابو الغيط "كلف السفير المصري في تل ابيب بنقل رسالة الى وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني بضرورة امتناع إسرائيل عن القيام بعمليات برية فى القطاع، وضرورة وقفها للعمليات العسكرية كلها بشكل فورى".

 

واشار المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي في البيان الى قيام مصر "باجراء اتصالات مع مسؤولين في حركة حماس بشان الافكار المطروحة لوقف اطلاق النار".

 

ولم يشأ حسام زكي في رده على سؤال لوكالة فرانس برس تحديد مااذا كانت هذه الاتصالات قد تمت مع مسؤولين في حماس في قطاع غزة او في المنفى في دمشق.

 

وكان ابو الغيط اوضح الثلاثاء انه يعتزم تقديم خطة عمل يدعو فيها الى وقف فوري لاطلاق النار والعودة الى التهدئة وفتح المعابر ووضع ترتيبات دولية او عربية لضمان التنفيذ الدقيق لمثل هذا الاتفاق.

 

واشار ابو الغيط الى انه يتعين ان تكون هناك ضمانات دولية بالاضافة الى احتمال ارسال مراقبين اوروبيين وعرب ومن جنسيات اخرى لضمان الفتح الدائم للمعابر واحترام الجانبين لوقف العمليات العسكرية و(اطلاق) الصواريخ.

 

وفي هذا السياق اشار البيان الى ان وزير الخارجية المصري اجرى مساء الخميس "اتصالا هاتفيا مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ، طالبها خلاله بسرعة العمل من خلال مجلس الأمن الدولى لاستصدار قرار بالوقف الفورى للأعمال العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة".

 

واضاف البيان ان أبوالغيط أجرى ايضا اتصالات عاجلة مع وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا "وحثهم على ضرورة التحرك بشكل عاجل من خلال المجلس الدولى لإصدار قرار يلزم إسرائيل بالوقف الفورى لعدوانها".

 

وكان ابو الغيط قد دعا الخميس الى وقف فوري لاطلاق النار مع توجيه النقد الى حركة حماس التي قدمت، حسب قوله، ذريعة لاسرائيل لمهاجمة غزة وذلك باطلاقها صواريخ على جنوب اسرائيل.

 

وقال ابو الغيط الخميس ان مصر رصدت مؤشرات تدل على ان اسرائيل كانت عاقدة العزم على ضرب حماس في الشهور الثلاثة الاخيرة.

 

واضاف ان حماس للاسف قدمت الى اسرائيل فرصة على طبق من ذهب لضرب غزة.

 

واستطرد قائلا "ونحن نتوقع من الطرف الفلسطيني اذا اعلن وقف شامل لاطلاق النار ان يتوقف عن اطلاق الصواريخ".

انشر عبر