خبر صحيفة: مفاعل ديمونا النووي في مرمى صواريخ حماس

الساعة 11:11 م|02 يناير 2009

فلسطين اليوم: وكالات

نقلت صحيفة لندن تايمز البريطانية أمس الجمعة عن مصادر إسرائيلية قولها إن حركة حماس في قطاع غزة استطاعت أن تحصل على صواريخ فجر- 3 الإيرانية التي يصل مداها إلى مفاعل ديمونا النووي السري.

 

وذكر تقرير الصحيفة نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن حركة حماس تمتلك الآن العشرات من صواريخ فجر- 3 الإيرانية الصنع وأن هذه القدرات المتطورة ستجعل مفاعل ديمونا الذي يقع على بعد 32 كليومترا شرق بئر السبع في مداها.

 

ويعد ديمونا المفاعل النووي الوحيد في إسرائيل ويعتقد أن الرؤوس النووية الإسرائيلية مخزنة فيه.

وخلال الأحداث الأخيرة في قطاع غزة وصلت الصواريخ التي أطلقتها حركة حماس من قطاع غزة إلى مدينتي أشدود وبئر السبع التي تبعد 29 و40 كيلومترا على التوالي عن قطاع غزة.

 

وقالت الصحيفة إن إسرائيل قلقة من أن جميع مدنها قد تكون بذلك عرضة للصواريخ سواء من الشمال حيث صواريخ كتيوشا التي قد يطلقها حزب الله من لبنان أو من الجنوب حيث تحسن حماس من قدراتها الصاروخية في قطاع غزة.

 

وكان يوفال ديسكين رئيس جهاز (الشاباك) الإسرائيلي قد قال قبل بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، إن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مستعد لنزاع عسكري طويل مع إسرائيل واستطاع تحسين قدراته الصاروخية ومدى إطلاقها، وأنها قد تصل إلى بئر السبع.

وقد غادر عدد كبير من سكان بئر السبع ويبلغ عددهم 186,000 نسمة إلى مدن أخرى مثل تل أبيب وإيلات.