شريط الأخبار

صحيفة عبرية: اجتماع سري للهجوم على غزة و ريّان أحد القياديين الخمسة الأوائل لحماس

11:12 - 02 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صفحتها الرئيسية لعددها الصادر صباح اليوم الجمعة، بالإشارة إلى اغتيال القيادي في حركة حماس د.نزار ريان، والإشارة إلى إطلاق أكثر من 50 صاروخاً يوم أمس الخميس من قطاع غزة.

كما لفتت في صفحتها الرئيسية إلى "مباحثات سرية" في وزارة الحرب الإسرائيلية تركزت حول إمكانية البدء بعملية برية في قطاع غزة.

وفي صفحتها الداخلية أشارت إلى التدمير الكامل لإحدى الشقق في أسدود، بحيث لم يبق منها أي جدار، وذلك بعد انفجار صاروخ "غراد" في الطابق الثامن من المبنى.

وفي حديثها عن اغتيال د.نزار ريان، بوصفه أحد القياديين الخمسة الأوائل في صفوف الحركة بغزة، لفتت الصحيفة العبرية إلى القياديين الأربعة البارزين، وهم إسماعيل هنية وأحمد الجعبري و د.محمود الزهار مشيرة أما القيادي الرابع هو محمد ضيف مشيرة إلى أنه مطلوب منذ العام 1994 بوصفه القائد الأعلى للذراع العسكري لـ"حماس".

ووصفت الصحيفة د. ريان بأنه أحد "المتطرفين" في الحركة، خاصةً بعد أن أرسل أحد أبنائه لتنفيذ عملية تفجيرية في مستوطنة "ايلي سيناي" شمال قطاع غزة في العام 2001م،  ما أدى في حينه إلى مقتل جنديين إسرائيليين.

كما نسب إليه التخطيط لعملية التفجير في ميناء أسدود في العام 2004، ما أدى في حينه إلى مقتل 10 إسرائيليين.

و لفتت إلى اجتماع سري في "كرياه" في تل أبيب ضم وزير الحرب الإسرائيلي أيهود باراك، ورئيس الحكومة أيهود أولمرت، وكبار قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، تناول إمكانية البدء بعملية برية، ووصف الاجتماع الذي يجري عقده بشكلٍ يومي بأنه كان الأطول والأكثر إحاطة بالسرية.

انشر عبر