"إسرائيل" توبخ ثلاثة سفراء أيدت دولهم تشكيل لجنة تحقيق

الساعة 08:19 م|21 مايو 2018

فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الخارجية "الإسرائيلية" استدعاءها سفراء 3 دول أوروبية لدى "إسرائيل" ووبختهم بسبب دعم هذه البلدان في مجلس حقوق الإنسان الأممي لتحقيق دولي في المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال على حدود غزة في 15 مايو من الشهر الجاري، والتي راح ضحيتها 63 متظاهراً سلمياً على حدود غزة.

وأوضحت الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أنها استدعت اليوم الاثنين كلا من سفيري إسبانيا وسلوفينيا ، كما ستستدعي يوم غد الثلاثاء سفير بلجيكا، على خلفية تصويتها الجمعة الماضي خلال جلسة خاصة للمجلس لصالح إجراء تحقيق دولي في حالة حقوق الإنسان للفلسطينيين في شرق القدس والضفة الغربية وخاصة قطاع غزة.

وصوتت 31 دولة من أصل 47 في المجلس لصالح هذا القرار، ومنها سلوفينيا وإسبانيا وبلجيكا، فيما امتنع باقي الدول الأوروبية، التي تدخل ضمن هذه الهيئة الأممية، أي بريطانيا وسويسرا وألمانيا، عن التصويت. 

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية وتقارير إعلامية عديدة أن جيش "الإسرائيلي" استخدم لفض المظاهرات رصاصا حيا ما أدى إلى سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا.

بدورها، رفضت "إسرائيل" بشدة قرار مجلس حقوق الإنسان واعتبرته منحازا، فيما تقول إن تصرفاتها بحق المتظاهرين كانت مبررة كونهم حاولوا اجتياح السياج الأمني الحدودي بالقوة.

كلمات دلالية