شريط الأخبار

أكاديمي أردني: العدوان الإسرائيلي على غزة وصمة عار للنظام الرسمي العربي

10:54 - 01 آب / يناير 2009

فلسطين اليوم : وكالات

اعتبر أكاديمي و محلل سياسي أردني، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة "ما هو إلا وصمة عار للنظام الرسمي العربي"، مشيرا إلى أن العدوان كشف عن حجم الهوة بين النظام الرسمي العربي وشعوبه.

 

وأوضح الدكتور أحمد سعيد نوفل، أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الأردنية، أن "هنالك شرخ بين الموقف الرسمي الممزق، وغير الموحد حول قضية قطاع غزة، والموقف الشعبي المتوحد حول التنديد بالعدوان".

 

وتابع نوفل يقول إن "غزة الآن لا تحتاج إلى تسجيل مواقف، بل تحتاج إلى العمل"، مستبعدا في الوقت ذاته مقدرة العرب على اتخاذ موقف موحد تجاه الأزمة بسبب حالة التشرذم الكبيرة التي تسود مواقف تلك الدول. و وصف بيان وزراء الخارجية العرب بأنه "ليس بذي أهمية"، مشيرا إلى أن رسالة تل أبيب واضحة  وهي "الاستمرار في عدوانها على غزة .. وضرب القرارات العربية بعض الحائط".

 

ورأى الدكتور نوفل، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة "يشكل خطراً على كثير من الأنظمة  العربية التي منذ أمد بعيد فقدت ثقة شعوبها"، مشدداً على أن الموقف الآن يتطلب من دول التي لها علاقات وثيقة للولايات المتحدة القيام "بالضغط على واشنطن لتقوم الأخيرة بالضغط على تل أبيب لوقف عدوانها".

 

ورأى أستاذ العلوم السياسية، أن الحكومة الأردنية، من خلال المواقف المعلنة من العاهل الأردني الملك عبدالله، من خلال سماحها للمسيرات بالانطلاق في كافة أرجاء البلاد "إنما تريد إرسال رسالة إلى واشنطن مفادها أن الأردنيون يرفضون العدوان، ونحن (الحكومة) نرفضه، للضغط عليها (واشنطن) للتدخل و وقف العدوان".

انشر عبر