شريط الأخبار

رويترز: الأمن المصري يعتقل المئات في مظاهرات ضد العدوان الإسرائيلي على غزة

07:33 - 31 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-رويترز

 قال شهود عيان ان الشرطة المصرية ألقت القبض اليوم الاربعاء على مئات الاشخاص وأصابت عددا آخر خلال مظاهرات في القاهرة ومدينتين بدلتا النيل نظمت للإحتجاج على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وقال عضو قيادي في جماعة الاخوان المسلمين ان عدد من أُلقي القبض عليهم مئات.

 

وقال الشهود ان اشتباكات وقعت بين المتظاهرين الذين ألقى بعضهم الطوب والزجاجات الفارغة على قوات مكافحة الشغب التي استخدمت الهراوات في محاولة لفرض نطاقات أمنية حول المتظاهرين في القاهرة.

 

وأضافوا أن المتظاهرين في العاصمة ملأوا أجزاء متجاورة من عدة شوارع بالقرب من ميدان التحرير حيث مقر جامعة الدول العربية الذي يعقد فيه اجتماع بشأن غزة لوزراء الخارجية العرب.

 

وحاول المتظاهرون في البدء التجمع في ميدان التحرير لكن الشرطة التي انتشرت في الميدان بكامله منعتهم من الوصول الى مقر الجامعة العربية.

 

وقال شاهد ان الشرطة أوسعت صحفيا ضربا وألقت القبض عليه وكذلك على صحفيتين أمام مقر نقابة المحامين الذي وقف أمامه وبالقرب منه ألوف المتظاهرين والذين اشتبك بعضهم مع الشرطة بصورة متقطعة.

 

وأضاف أن مئات المتظاهرين وقفوا أمام مبنى نقابة الصحفيين المجاورة ورددوا هتافات مؤيدة لحركة حماس والفلسطينيين في غزة تقول "يا فلسطين يا فلسطين احنا موش ساكتين" و"بالملايين على غزة رايحين" و"يا دي العار يا دي العار مصر تشارك في الحصار".

 

ويطالب المتظاهرون في مختلف أنحاء العالم العربي مصر بوقف التعاون مع الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة.

 

لكن مصر تقول ان عمل معبر رفح الحدودي تنظمه اتفاقية دولية وانها تفتح المعبر دون اعتبار بالاتفاقية في الحالات الاستثنائية مثل خروج المرضى والمصابين من القطاع.

 

وقال الصحفي محمد عبد الخالق انه شاهد متظاهرا والدماء تنزف من رأسه بعد أن أُصيب في اشتباكات مع قوات مكافحة الشغب أمام نادي القضاة المجاور لنقابة الصحفيين.

 

ومبنى نقابة الصحفيين ومبنى نقابة المحامين القريب منه موقعان تسمح الحكومة بتنظيم المظاهرات أمامهما منذ سنوات.

 

وقال العضو القيادي في جماعة الاخوان المسلمين جمال نصار في اتصال هاتفي مع رويترز ان عدد من أُلقي القبض عليهم يصل الى 500 وبينهم محامون وصحفيون.

 

وأضاف أن الشرطة ألقت القبض على حوالي 300 متظاهر أمام نقابة المحامين وحدها.

 

وأغلب المتظاهرين الذين تفرقوا بعد ساعات من بدء احتجاجهم أعضاء في جماعة الاخوان المسلمين.

 

وفي مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية في دلتا النيل أصيبت ثلاث متظاهرات على الاقل بجروح نتيجة ضربهن بعصي قوات مكافحة الشغب التي منعت ألوف المتظاهرات من تحويل مظاهرتهن الى مسيرة.

 

وقالت شاهدة عيان ان المتظاهرات وهن عضوات في جماعة الاخوان المسلمين حرقن العلم الاسرائيلي ورددن هتافات يقول أحدها "يا حكامنا عايزين ايه موش فاتحين المعبر ليه".

 

وفي مدينة المحلة الكبرى التي تشتهر بصناعة الغزل والنسيج بمحافظة الغربية في دلتا النيل تظاهر المئات وسط حراسة أمنية كثيفة وأحرق عدد منهم العلم الاسرائيلي بعد ضربه بأحذية.

انشر عبر