شريط الأخبار

ما هي الرسائل الخطيرة في خطاب حسني مبارك ؟؟؟ .. أيمن خالد

12:38 - 31 حزيران / ديسمبر 2008

ما هي الرسائل الخطيرة في خطاب حسني مبارك ؟؟؟ أيمن خالد

الهدف من خطاب مبارك اليوم هو ليس التأكيد على أنه مستمر في إقفال المعابر المقفلة بالأساس، ولكن، ما أراده مبارك من خطابه هو قطع الطريق على القمة العربية، وقطع الطريق على أي اتفاق أو إجماع عربي بهذا الشأن، وبالطبع بدا ذلك من خلال كلامه حول العودة بالسلطة والاتفاقات الدولية السابقة.

مبارك ليس حريصا على السلطة الفلسطينية، ولا على عودتها ولكنه يريد أن يعطي فرصة أطول لاستمرار الوضع المأساوي كما هو، بقصد أن ينجح المشروع الإسرائيلي، في تغيير الواقع على الارض، وهو عمليا يعطي مشروعية جديدة للكيان الصهيوني للاستمرار بما يقوم به من جرائم.

الحديث عن العودة للاتفاقات الدولية هو من اجل تغييب الدور العربي، وذلك لان القمة المنتظرة في حال تمامها لا تستطيع أن تخرج إلا بقرار يقتضي فتح المعابر، وبما ان مبارك يعرف ذلك، فهو عمليا يعلن هنا ليس مقاطعة القمة وإنما وأدها، ووأد أي موقف عربي قبل تشكله، من خلال اعتبار ان المعابر هي مسالة مرتبطة بوضع دولي، وبالطبع هذه هي ورقة إسرائيلية يعمل على تمريرها حسني مبارك،  في لحظة عصيبة، يعيشها الفلسطينيون، وفي ظل حالة قلق صهيونية من المغامرة في اقتحام غزة.

كما أن موقف مبارك هو عملية موجهة إلى إحداث انقسام عربي سوف يبرز خلال الساعات القادمة، بحيث ستكون هناك مواقف مؤيدة للموقف المصري، بما يعني القضاء على أي نية للإجماع العربي بشان غزة، والذي تسعى إليه بعض الحكومات العربية.

نستطيع ان نقول، انتهت القمة العربية  قبل انعقادها، وأمام غزة المزيد من الصمود لان تشتت الموقف العربي بكل تأكيد سيضر بها وكله في مصلحة إسرائيل.

انشر عبر