شريط الأخبار

"الصحة العالمية": جرحى غزة يموتون بسبب نقص المستلزمات الطبية

12:25 - 31 آب / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم - غزة

أطلقت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، تحذيراً من أنّ نقص المواد الطبية قد يرفع عدد الوفيات بين المصابين في قطاع غزة، ودعت إلى "وضع حد فوري للأعمال العدائية" وحثت الجانب الإسرائيلي على "تأمين توفير الوقود والإمدادات الضرورية لإنقاذ الأرواح ورعاية المصابين".

 

وأفادت المنظمة في بيان صادر عنها، أنّ مئات من الجرحى من النساء والأطفال والمسنين يرقدون في المشافي التي تعوزها أصلاً الإمدادات الأساسية.

 

وأشارت المنظمة إلى أنّ عجز المشافي عن مواجهة مشكلة بهذه الضخامة، إذا ما استمرّ الوضع على ما هو عليه، سيؤدي إلى حدوث ارتفاع هائل في عدد الوفيات التي يمكن تجنبها نتيجة للمضاعفات الناجمة عن الإصابات.

 

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنّ "من الأولويات القصوى في هذا الصدد العمل، دون إبطاء، على الحد من النقص في الأدوية الأساسية المنقذة للأرواح، كما أن التصعيد الراهن للعنف، لن يؤدي إلا إلى زيادة تعقيد الأوضاع الصحية وإلى تفاقم الوضع الهش للمدنيين العالقين في هذا الصراع"، وفق قولها.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنها تولّت بالتعاون مع عدد من الدول، تأمين إرسال المستلزمات الطبية من أجل تغطية التدخلات الجراحية وعلاج الإصابات، وهي تتابع الموقف مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل تأمين وصول المستلزمات الطبية إلى من يحتاجونها.

 

وأوضحت المنظمة أنّ المفاوضات تتواصل مع الجانب الإسرائيلي لضمان مرور الإمدادات الطبية العاجلة اليوم الثلاثاء، كما تتولى المنظمة أمر التنسيق مع وكالات الأمم المتحدة والجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية لتأمين وصول المعونة، ذلك أنّ "سير عمل المستشفيات على ما يرام والتوصل إلى الخدمات الصحية أمران حاسمان للتصدي للخسائر البشرية الفادحة"، وفق تأكيدها.

 

انشر عبر