شريط الأخبار

الحرب على غزة ستكّلف إسرائيل مجز 800 مليون دولار أسبوعيا

12:02 - 31 كانون أول / ديسمبر 2008


فلسطين اليوم - غزة

دخلت الحرب على قطاع غزة يومها الرابع، دون أن يلوح في الأفق، ما يشير إلى قرب موعد انتهائها. لكن حسب توقعات الحكومة الإسرائيلية، وما صرح به أكثر من مسؤول إسرائيلي، فإنها قد تستمر لأسابيع، الأمر الذي أدى إلى البدء في حساب التكاليف التي لم تكون متوقعة في تلك الحرب.

 

وأشارت العديد من التوقعات إلى أن تكلفة الحرب ستصل إلى 100 مليون شيكل يوميا (الدولار يعادل 3.8 شيكل)، وهذا فقط تكلفة النشاط الحربي الإسرائيلي دون حساب الخسائر جراء سقوط الصواريخ ولا تأثر الاقتصاد الإسرائيلي في مناطق الجنوب.

 

وفي حال استمرت الحرب لأسبوع، فإنها ستكلف خزينة الحكومة الإسرائيلية مليارين و200 ألف شيكل، وفي حال استمرت الحرب لشهر فإن الخسائر ستصل إلى 6 مليارات شيكل، منها 3.5 مليار فقط، مواد حربية ونشاط عسكري والباقي سيكون خسائر نتيجة للحرب.

 

وأشارت صحيفة /معاريف/ إلى أن الحرب الأخيرة على لبنان كلفت الحكومة الإسرائيلية أكثر من 10 مليارات شيكل وتحاول الحكومة خلال الحرب الحالية على غزة أن توضح من البداية الحد الذي يمكن أن تصل إليه الخسائر جراء استمرار الحرب، حيث أوضح رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود اولمرت في جلسة الحكومة الإسرائيلية التي عقدت يوم الأحد الماضي،  أن الحرب لن تكون قصيرة وسوف تستمر.

انشر عبر