شريط الأخبار

خبير قانوني...يدعو لمقاضاة إسرائيل على جرائمها

01:54 - 28 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم – رام الله

أكد خبير بالقانون الدولي الإنساني على أن ما يجري في القطاع من اعتداءات إسرائيلية تدخل في إطار جرائم الحرب والتي يمكن من خلالها مقاضاة إسرائيل عليها أمام محكمة العدل الدولية.

 

و شدد جورج جقمان أستاذ القانون الدولي في جامعة بيرزيت في رام الله، في تصريح خاص ل" فلسطين اليوم" على إمكانية الاستعانة بإحدى الدول العربية لرفع هذه القضايا وذلك كون السلطة الفلسطينية لا تستطيع.

 

كما و أشار جقمان انه  بإمكان ضحايا القصف الإسرائيلي الذي يستهدف قطاع غزة في هذه الأيام ملاحقة الاحتلال قانونياً عبر عدة دول.

 

و تابع:" إن المواطنين الفلسطينيين المتضررين من القصف الإسرائيلي يستطيعون رفع دعاو قضائية ضد جيش الاحتلال، موضحاً أن تلك الدعاوي يجب أن ترفع في دول محددة يتضمن قانونها الأساسي الالتزام بالاتفاقيات الدولية و تطبيقها في أراضيها.

 

و اعتبر جقمان أن استهداف المدنيين في قطاع غزة جريمة حرب من الدرجة الأولى، مبيناً أن المدنيين هم أشخاص كفل لهم القانون الدولي الحماية في أوقات القتال والحروب.

 

وأضاف:" لقد شهدنا سقوط عدد من النساء والأطفال والشيوخ وهؤلاء هم المدنيون الذين يتوجب على الاحتلال حمايتهم بدلاً من قتلهم دون الاكتراث لحياتهم".

 

انشر عبر