شريط الأخبار

القدس العربي: ليفني ابلغت عمرو سليمان بعملية محدودة بالقطاع

01:22 - 28 تموز / ديسمبر 2008

رام الله ـ القدس العربي

علمت "القدس العربي" من مصادر دبلوماسية عربية وثيقة ان اللواء عمرو سليمان رئيس المخابرات المصرية ابلغ عواصم عربية بان اسرائيل ستشن هجوما محدودا على قطاع غزة من اجل الضغط على حركة حماس لاجبارها على القبول بالتهدئة بدون اي شروط مسبقة.

 

وقالت هذه المصادر ان اللواء سليمان شدد على وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني على ضرورة تجنب وقوع ضحايا في اوساط المدنيين خلال العملية العسكرية حتى لا تستخدم صور الابرياء في تاليب الشارع العربي .

 

واكدت مصادر في حركة حماس مقربة من الدكتور محمود الزهار لـ "القدس العربي" السبت بان مصر ابلغت حماس ليل الجمعة بان اسرائيل موافقة على البدء بمفاوضات للوصول الى تهدئة جديدة وانها لن تشن هجوم على قطاع غزة قبل استنفاد القاهرة كل جهودها للوصول الى تهدئة ما بين تل ابيب وفصائل المقاومة.

 

واوضحت المصادر لـ"لقدس العربي" بان تاكيد القاهرة لحماس بان اسرائيل لن تشن هجوم على قطاع غزة هو ما منع وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة من اخلاء المقرات الامنية الفلسطينية.

 

واشارت المصادر بان وزارة الداخلية التابعة لحماس كانت تخلي المقرات الامنية في القطاع عند كل تهديد اسرائيلي الا انها هذه المرة لم تخل المقرات الامنية بناء على التطمينات المصرية للحركة الليلة الماضية بان اسرائيل لن تقوم باي هجوم على قطاع غزة خلال الـ 48 ساعة القادمة خاصة وان يوم السبت عطلة رسمية ودينية في اسرائيل ولن تقدم خلالها على البدء بهجوم على القطاع.

 

واعتبرت المصادر المقربة من الزهار بان مصر اشتركت في خديعة حماس والتغرير بها من خلال التأكيد لها بان اسرائيل لن تشن هجوم على القطاع وهذا ما اكدته وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني في لقائها الخميس بالرئيس المصري حسني مبارك وفق ما بلغت به حماس الخميس من خلال مساعدين لمدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان.

 

انشر عبر