شريط الأخبار

الرئيس الإسرائيلي لـ «الشرق الأوسط»:سنوقف الصواريخ .. ولم نترك غزة لكي نعود إليها

10:50 - 27 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم – الشرق الأوسط

أكد الرئيس الإسرائيلي، شيمعون بيريس، ان مبادرة السلام العربية تصلح أساسا للمفاوضات بين إسرائيل والعالم العربي بأسره. وأضاف في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط»، ان المبادرة العربية هي نتاج رؤية جديدة في العالم العربي، لرؤية مصالح العرب الوطنية، وهي تصلح أساسا متينا لاستكمال عملية السلام.

وقال بيريس انه يعتقد بأن الوضع في الشرق الأوسط ستكون صورته مختلفة خلال ثلاث سنوات من الآن، حيث ان الأمور نضجت للتوجه نحو السلام. ورفض التقديرات القائلة بأنه لو جاءت حكومة إسرائيلية جديدة يمينية برئاسة بنيامين نتنياهو ستسلك طريقا مختلفا جوهريا.

وقال «ان الجمهور في إسرائيل يريد السلام، إذا اقتنع بأن الطرف الآخر يريد ذلك.

لقد وقعت بين إسرائيل والعرب سبع حروب وهذا يكفي. إلى متى نحارب»؟ وحول حماس والتهديدات الإسرائيلية بعملية عسكرية ضد غزة قال: «إن إسرائيل ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لوقف الصواريخ، ولن ندخل إلى غزة. هناك وسائل أخرى لا تتوقع بالتأكيد أن أقولها.. نحن لم نترك غزة لكي نعود اليها، وأنا كان لي دور في إقناع ارييل شارون بالانسحاب من غزة».

وأضاف بيريس «المشكلة ان حماس تريد أن تفعل ما فعلته في غزة، في الضفة الغربية وتنفذ "انقلابا" آخر. هذا ما يخيف الإسرائيليين اليوم، ولذلك أقول ان حماس هي التي تمتنع عن إقامة دولة فلسطينية اليوم».

انشر عبر