خبر بيريس: المنطقة نضجت للسلام.. وسنوقف الصواريخ ولن ندخل غزة

الساعة 12:56 ص|27 ديسمبر 2008

فلسطين اليوم: الشرق الاوسط

أكد الرئيس الاسرائيلي، شيمعون بيريس، ان مبادرة السلام العربية تصلح أساسا للمفاوضات بين إسرائيل والعالم العربي بأسره. واضاف لـ «الشرق الأوسط»، ان المبادرة العربية هي نتاج رؤية جديدة في العالم العربي، لرؤية مصالح العرب الوطنية، وهي تصلح أساسا متينا لاستكمال عملية السلام.

 

وقال بيريس انه يعتقد بأن الوضع في الشرق الأوسط ستكون صورته مختلفة خلال ثلاث سنوات من الان، حيث ان الأمور نضجت للتوجه نحو السلام. ورفض التقديرات القائلة بانه لو جاءت حكومة اسرائيلية جديدة يمينية برئاسة بنيامين نتنياهو ستسلك طريقا مختلفا جوهريا.

 

وقال «ان الجمهور في اسرائيل يريد السلام، إذا اقتنع بأن الطرف الآخر يريد ذلك.

       

لقد وقعت بين اسرائيل والعرب سبع حروب وهذا يكفي. إلى متى نحارب»؟ وحول حماس والتهديدات الإسرائيلية بعملية عسكرية ضد غزة قال: «إن إسرائيل ستتخذ كل الاجراءات اللازمة لوقف الصواريخ، ولن ندخل إلى غزة. هناك وسائل أخرى لا تتوقع بالتأكيد أن أقولها.. نحن لم نترك غزة لكي نعود اليها، وانا كان لي دور في إقناع ارييل شارون بالانسحاب من غزة».

 

واضاف بيريس «المشكلة ان حماس تريد أن تفعل ما فعلته في غزة، في الضفة الغربية وتنفذ انقلابا آخر. هذا ما يخيف الإسرائيليين اليوم، ولذلك أقول إن حماس هي التي تمتنع عن إقامة دولة فلسطينية اليوم»، حلى حد قوله.