خبر روسيا تسلم بطاريات مضادة للطائرات لـ 7 دول من بينها ليبيا وسورية

الساعة 11:51 ص|26 ديسمبر 2008

فلسطين اليوم : وكالات

بدأت موسكو تسليم بطاريات مضادة للطائرات متطورة من طراز "بيتشورا-2ام" الى سبع دول من بينها مصر وليبيا وسورية وفنزويلا، بموجب عقد تبلغ قيمته الاجمالية 250 مليون دولار، حسبما نقلت صحيفة "فيدوموستي" اليوم الجمعة.

وافادت صحيفة الاعمال نقلا عن مصدر في شركة "روسييسكيه تكنولوغيي" لبيع الاسلحة ان عقد تسليم انظمة "بيتشورا-2ام" الى مصر وسورية وليبيا وبورما وفيتنام وفنزويلا وتركمانستان "اصبح ساري المفعول في الاسبوع المنصرم وبدأ تنفيذه".

واكد مسؤول احدى الشركات التي تنتج بعض مكونات البطاريات البدء بتنفيذ العقد مضيفا ان الشركة الاساسية فيه هي مصنع اوبوخوف في سانت بطرسبورغ. ويقضي العقد الذي تبلغ مدته ثلاثة اعوام بتسليم حوالى مئتي بطارية الى الزبائن بما فيها 70 الى مصر، بحسب المسؤول.

وابرمت العقود في السنوات المنصرمة بشكل منفصل مع كل دولة غير انها جمعت لاحقا في عقد واحد وقع بين الصناعة الروسية وشركة "روسييسكيه تكنولوغيي" التي ستسلم المعدات الى الدول السبع، بحسب الصحيفة. و"بيتشورا-2ام" نسخة مطورة ومتحركة من انظمة "اس-125" التي انتجها الاتحاد السوفياتي في الستينات. ونقلت فيدوموستي عن مصدر قوله "انه نظام بسيط لكنه فعال على غرار الكلاشنيكوف".

من جهة اخرى، اعلنت الشركة الروسية للصناعات الروسية سوخوي انها سلمت اندونيسيا اليوم الجمعة اول طائرتين مقاتلتين "اس يو-30 ام كا2"، موضحة انها ستقوم بتسليم الطائرة الثالثة العام المقبل وثلاث طائرات "اس يو-27 اس كا ام" قبل 2010، حسبما ذكرت وكالة الانباء الروسية "انترفاكس".

ويأتي تسليم الطائرة في اطار عقد مهم للمعدات العسكرية ابرم خلال زيارة الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين الى جاكرتا في ايلول (سبتمبر ) 2007 .