حماية المستهلك: نفوق 40 ألف أمهات الدواجن مشكلة على الاقتصاد

الساعة 09:19 م|08 يناير 2018

فلسطين اليوم

أكدت جمعية حماية المستهلك أن نفوق 40 ألف من أمهات الدواجن اللاحمة في مزرعة في دير غزالة في محافظة جنين مشكلة خطيرة تؤثر على الاقتصاد الوطني، الأمر الذي يتطلب الوقوف على الاسباب وتقصي حقائق حول الاسباب الحقيقية لما وقع.

وأضافت الجمعية في تصريح صحافي أن هذه المزرعة تنتج بيض التفقيس الذي يحتاج إلى 35 يوماً ليكون مؤهل للتفقيس وعندما يفقس يحتاج 35 يوماً دورة تربية ليصبح دجاج يصل المستهلك وبالتالي فأن الحديث الاعلامي عن خطر ارتفاع الاسعار للمستهلك جراء ما وقع لا ربط بينهما بالمطلق. الامر الذي يتطلب عرض أوجه حقيقة الامر من جوانبه المختلفة وعدم اعتماد رواية واحدة دون استقصاء.

واعتبرت الجمعية أن هذا لا يقلل من ضرورة اجراء الفحوصات المخبرية اللازمة للتعرف على أسباب النفوق والوقوف على جوانب الحالة المختلفة من قبل وزارة الزراعة الفلسطينية.

وأشارت الجمعية انها في الوقت الذي تسعى فيه لأسعار عادلة للمستهلك فأنها تسعى لعدم وقوع خسارة لمربي الدواجن الذين تعرضوا لخسائر مالية ومديونية عالية الامر الذي اخرج جزء منهم من قطاع التربية، وما وقع في مزرعة جنين أمر مختلف تماما عن الدواجن اللاحم من حيث دواجن الامهات وانتاج بيض التفقيس.

كلمات دلالية