شريط الأخبار

بوش يعفو عن مُتوفي سلح إسرائيل في 1948;!

07:44 - 25 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم: وكالات

أصدر الرئيس الاميركي جورج بوش امس، عفوا عن ١٩ شخصا بينهم شخص أدين بالسجن قبل نحو ستين عاما لمساعدته إسرائيل ضد العرب في العام ،١٩٤٨ وخفف عقوبة نحو ٢٠ آخرين لكنه لم يبت في مصير شخصيات طلبت العفو هي ايضا.

 

وان كانت اللائحة التي نشرت لم تشمل أي اسم كبير، فان اسم تشارلز ثومسون وينترز ورد فيها، وهي حالة نادرة بعد الوفاة، بعد قرابة ستين عاما من إدانته في العام ١٩٤٩ بالسجن لـ١٨ شهرا ودفع غرامة قدرها خمسة آلاف دولار لمساعدته يهودا قاتلوا العرب من أجل احتلال فلسطين وقيام إسرائيل في العام .١٩٤٨ .

 

وقال مسؤول في الإدارة ان وينترز انتهك القوانين الاميركية باستخدامه تجارته بالفاكهة لبيع قاذفات »بي ـ ١٧« قديمة لليهود. ولم يطلب وينترز الذي توفي في ١٩٨٤ عن ٧١ عاما من العمر، مطلقا العفو عنه بحسب المسؤولين، علما انه صدر عفو عن زعيمي الشبكة الحقيقيين، آل شويمر الذي اعفى عنه الرئيس بيل كلينتون في العام ،٢٠٠٠ والاخر هانك غرينسبن الذي اعفى عنه الرئيس الراحل جون كينيدي في العام .١٩٦١

 

وهذه هي حالة نادرة للعفو بعد الوفاة، فالحالة الوحيدة المعروفة سابقا هي حالة طالب اسود من اكاديمية ويست بوينيت العسكرية الذي ادين بلا مسوغ مشروع. عدا ذلك، فان التدابير التي اعلنت شملت وقائع نصب واحتيال وحيازة غير مشروعة للاسلحة او مخالفات للقوانين المتعلقة بالمخدرات والتي صدرت بمعظمها ادانات طفيفة، ليرتفع الى ١٩٠ عدد الاشخاص الذين اصدر بوش قرارات عفو بحقهم في خلال نحو ثماني سنوات.

انشر عبر