ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

الولايات المتحدة الأمريكية تجمد منحة تقدر ب 125 مليون دولار للأونروا

  • فلسطين اليوم - القدس المحتلة
  • 20:54 - 05 يناير 2018
الانروا.jpg الانروا.jpg
مشاركة

ذكـــــرت القناة العاشرة العبرية، اليوم الجمعة، أن الإدارة الأمريكية جمدت منحة قدرها 125 مليون دولار كانت مخصصة لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، التي كان من المـــــقــــرر تحويلها للمنظمة في الأول من الشهر الجاري.

وأشارت القناة العبرية إلى أن المبلغ يمثل ثلث الحصة الأمريكية السنوية في تمويل المنظمة. ونقلت القناة عن 3 مصادر أمريكية، طلبت عدم ذكــــر اسمها، قولها إن المنحة تم تجميدها حتى انتهاء إعادة تقييم المساعدات الأمريكية للفلسطينيين والتي بدأت في الفترة المــاضــية.

ووفقا للمصادر، فمن المتوقع ان يقلص ترامب المبلغ ليصل ل180 مليون دولار.

 ويستفيد  من المنحة المالية الامريكية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان وسوريا والاردن

و رغم تصريحات المصادر الدبلوماسية الغربية، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض بأنه لم يتخذ بعد قرار نهائي لتقليص الدعم لوكالة الانروا، ولكن هناك دراسة حول الدعم الامريكي للفلسطينيين بسبب التصرفات الفلسطينية في الآونة الاخيرة ضد الولايات المتحدة .

اما بالنسبة للجانب "الاسرائيلي"، فهناك وزراء بحكومة الاحتلال، مثل نفتالي بينت وآخرين يؤيدون تقليص الدعم المالي للأونروا، ولكن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو لا زال متخبط في رأيه.

 اما جيش الاحتلال، فتحفظ على أي قرار أمريكي لتقليص الدعم لوكالة الغوث، خشية من تدهور الوضع الانساني في قطاع غزة، حيث من شأن تقليص الدعم ان يؤدي لتصعيد عنيف.

و  قال ضابط كبير في جيش الاحتلال بان الوضع الانساني في قطاع غزة معقد جداً، و أن تقليص الدعم لوكالة الانروا سيزيد من صعوبته.

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، قد أعـلــنــت أن بلادها ستوقف المساعدات التي تقدمها للأونروا على خلفية ردود الأفعال الــفــلــســطــيـنـيـة تجاه إعلان الولايات المتحدة اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.