مياه الأمطار تغمر شوارع مختلفة في الأراضي المحتلة

الساعة 01:53 م|05 يناير 2018

فلسطين اليوم

بعد مرور 10 أيام على موسم الشتاء، تسود داخل الأراضي المحتلة عام 1948 (إسرائيل) عاصفة جوية قاسية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قاسية. بدأت مساء الخميس ليلا، ومن المتوقع أن تصل إلى ذروتها اليوم الجمعة، بحسب الأرصاد الجوية الإسرائيلية.

وزخرت مواقع التواصل الاجتماعي بصور وفيديوهات لمدن وبلدات غرقت شوارعها جرّاء الأمطار الغزيرة وخاصة في البلدات العربية التي تعاني من بنى تحتية رديئة، مقارنة بالبلدات التي يسكنها الإسرائيليون.

سقوط اشجار على سيارة في تل ابيب بسبب الرياح.jpeg
سقوط اشجار على سيارة في تل ابيب بسبب الرياح


وقد عمّمت البلدات الإسرائيلية بيانات تحذر من مجيء العاصفة وتناشد الإسرائيليين إلى التجهز إزاء احتمالات قاسية قد تنجم عن العاصفة مثل: انقطاع التيار الكهربائي، وسقوط أغصان وأشجار وحدوث فيضانات.

ووصف المرصد الجوي الإسرائيلي، الاستعدادات التي قام بها الإسرائيليون تحسبا بالعاصفة ب "المبالغ بها"، رغم تأكيده على أن العاصفة ستكون قاسية بالفعل.

وأشار إلى أن الرياح ستصل إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة ويتوقع هطول أمطار غزيرة وبرد قارس وسقوط ثلوج في جبل الشيخ.

وأعلنت إدارة الموقع السياحي في جبل الشيخ أن الموقع سيكون مغلقا في وجه الزائرين نظرا للظروف القاسية.

وقامت بلدية تل أبيب ومدن ساحلية أخرى في إسرائيل بإنشاء حاجز رملي على امتداد الشواطئ خشية من وصول الأمواج القوية إلى الأحياء والفنادق المحاذية بالشواطئ.

الثلوج تكسو جبل الشيخ.jpeg
الثلوج تكسو جبل الشيخ


وغمرت مياه الأمطار الشديدة شوارع ومدن وقرى عربية، مع تواصل هطول الأمطار الغزيرة، منذ ليلة أمس الخميس، حيث شهدت الجداول والوديان عودة جريان المياه فيها، فيما غمرت مياه الأمطار شوارع مختلفة في منطقة البطوف بالجليل، شمالي البلاد، ففي منطقة الخلة في قرية دير حنا غمرت مياه الأمطار الشارع تماما وعطلت حركة السير وعجزت عبارات المياه عن تصريف كميات الأمطار المباركة التي هطلت، وكذلك شهدت عرابة وسخنين وكافة البلدات العربية في أراضي الـ 48.

وتقدر كميات الأمطار منذ بداية العاصفة المطرية ولغاية الآن بنحو 50 ملم وفقا لمحطات قياس هطول الأمطار في منطقة البطوف، وهي كميات مباركة من الأمطار لغاية هذه اللحظة.