شهد  (196) انتهاكاً إسرائيلياً

التجمع الإعلامي: ديسمبر الأكثر خطورة على الصحفيين خلال 2017

الساعة 01:23 م|03 يناير 2018

فلسطين اليوم

 

أكد التجمع لإعلامي الفلسطيني، أن شهر ديسمبر الماضي، كان أكثر شهور العام الماضي خطورة على الصحفيين الفلسطينيين، حيث شهد تصاعدًا كبيرا في حجم الانتهاكات والاعتداءات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح التجمع الإعلامي في تقريره الشهري للحريات تلقت "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن  عدد الانتهاكات بلغت أكثر من (196) انتهاكا، كان معظمها خلال تغطية المواجهات والمسيرات التي اندلعت في معظم أرجاء القدس والضفة وغزة تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باعتبار القدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال وعزمه نقل سفارة بلاده إليها.

وأشار إلى الانتهاكات توزعت على النحو التالي: (10) حالات اعتقال واحتجاز، (4) تمديد اعتقال ومحاكمة، (30) حالات الاحتجاز ومنع التغطية، (11) إصابة بالرصاص الحي والمعدني المطاطي، (16) إصابة بشظايا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، (13) حروق ورضوض وجروح ، (50 ) اختناق شديد وإغماء، 40)) اعتداء جسدي  والضرب بأعقاب البنادق وفرق الخيالة ورش غاز الفلفل، (20) منع التغطية، (2) اقتحام مطابع والعبث بمحتوياتها.

وأكد التجمع الإعلامي أن تصاعد حدة الانتهاكات بحق الصحفيين يأتي في سياق السياسة الإسرائيلية الرامية إلى إرهاب الصحفيين وثنيهم عن مواصلة دورهم في كشف جرائم الاحتلال بحق شعبنا.

وندد التجمع الإعلامي بصمت المؤسسات الحقوقية الدولية المعنية بالعمل الصحفي تجاه ما يتعرض له الصحفيون من انتهاكات واعتداءات ترقى إلى مستوى الجريمة المنظمة، في انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي، مطالبا تلك المؤسسات بالقيام بدورها لإفساح المجال أمام الصحفيين لممارسة دورهم بحرية.

وفيما يتعلق بالانتهاكات الداخلية، فقد أشار التجمع إلى أن الشهر المنصرم شهد انخفاضا بشكل كبير مقارنة مع الشهر الماضي حيث تم رصد ثلاث انتهاكات فقط، متمثلة بقرار محكمة الصلح في رام الله تأجيل محاكمة الزميل الصحفي جهاد بركات، واستدعاء الأجهزة الأمنية في قطاع غزة للصحفي في قناة "فلسطين اليوم" علاء سلامة للتحقيق معه، وتوقيف (8) صحفيين أمام مبنى النقابة في الضفة المحتلة.

كلمات دلالية