40 صاروخ أطلق منذ اعلان ترامب

هآرتس تكشف: محادثات سرية بين مصر و"إسرائيل" بشأن صواريخ غزة

الساعة 07:05 م|02 يناير 2018

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة هآرتس "الإسرائيلية" مساء الثلاثاء، عن محادثات سرية جرت بين مسؤولين في مصر و"إسرائيل" لمنع الوصول إلى تصعيد عسكري في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر مصرية وصفتها بالخاصة، أن مصر أبلغت "إسرائيل" خلال محادثات سرية أن الرد "الإسرائيلي" غير المناسب على صواريخ الفصائل الفلسطينية في غزة تجاه المستوطنات سيمنع السلطة من تحمل مسؤولية الأمن في القطاع.

وأشارت الصحيفة، إلى أن السلطة الفلسطينية مترددة في الوقت الراهن من تحمل المسؤولية في القطاع لعدم تمكنها من السيطرة على جميع الفصائل المسلحة في غزة، كما أنها تخشى بألا تسمح "إسرائيل" لها بمزيد من الوقت لتمكن نفسها.

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، أُطلق نحو 40 صاروخا من قطاع غزة تجاه المغتصبات "الإسرائيلية".

وقالت الصحيفة: إن مصر طلبت من جميع الأطراف بالتصرف بحذر وبأقصى قدر من الصبر ضد إطلاق الصواريخ - بما في ذلك "إسرائيل".

ولفتت إلى أن مصر نقلت رسائل إلى حركة حماس وطلبت فيها من قيادة حماس العمل على منع إطلاق الصواريخ من قبل الفصائل المسلحة.

يُشار إلى أن رئيس أركان جيش الاحتلال "الإسرائيلي" غادي أيزنكوت قال "نحن نستخدم قوة متفاوتة الشدة رداً على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وزعم إيزنكوت أن جيش الاحتلال يهدف في هذه المرحلة للحفاظ على قطاع غزة من الوصول إلى حالة الانهيار الاقتصادي والإنساني.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصاراً مشدداً على قطاع غزة منذ عام 2007 ويمنع حركة التنقل بشكل مناسب ويمنع إدخال عدد كبير من المواد الغذائية والإنسانية والسلع التجارية ما أدى لتدهور الحالة الاقتصادية في القطاع خاصة بعد شن إسرائيل ثلاثة حروب دمرت فيها جميع مناحي الحياة الاقتصادية.

من جهته حذر وزير الحرب "الإسرائيلي" افيغدور ليبرمان، من التصعيد العسكري في قطاع غزة، قائلاً: "المصلحة "الإسرائيلية" تتطلب دفع المجتمع الدولي كاملا للاهتمام في إيران، وليس في قطاع غزة.

وكانت مصر ألغت في وقت سابق زيارة سرية للمدير العام لوزارة الخارجية "الإسرائيلية" الشهر الماضي إلى القاهرة عقب اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

كلمات دلالية