ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

أبرز محطات ومواقف حركة الجهاد خلال 2017

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 20:50 - 31 ديسمبر 2017
حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
مشاركة

سجَلت "حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، خلال مسيرة جهادها في العام 2017، مزيداً من المحطات والمواقف السياسية والأمنية والعسكرية والسياسية والاجتماعية البارزة، مؤكدة تمسَكها بنهج وخيار المقاومة والانتفاضة، حتى تحرير كامل التراب الوطني الفلسطيني من النهر إلى البحر، معلنة رفضها للتسوية والتطبيع مع الكيان الصهيوني، معتبرة أن القدس عاصمة موحدة أبدية لفلسطين، داعية إلى رص الصفوف والوحدة بين كل الفصائل والقوى الفلسطينية على قاعدة الثوابت الوطنية، وإعادة إحياء منظمة التحرير على أساسها.

وفي ما يلي أبرز هذه المحطات :

2017/1/05

أعلنت "حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، عن تلبيتها دعوة حضور اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني، المقرر عقده في بيروت في 10-11/1/ 2017، وقالت في بيان لها إنها تلقت دعوة لحضور الاجتماع، وإنه بعد الدراسة وتبادل الرأي مع الفصائل الفلسطينية، وحرصاً منها على المصلحة الوطنية، قرَرت الحركة تلبية الدعوة، وحضور اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني في موعده المقرر.

2017/01/08

"حركة الجهاد الإسلامي"، تبارك عملية الدهس التي نفذت في جبل المكبر بالقدس المحتلة، وأدت إلى مقتل 6 جنود صهاينة، وإصابة 15 آخرين، ورأت فيها "رداً طبيعياً على جرائم العدو".

16/ 2/ 2017

أكد نائب الأمين العام لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، زياد النخالة، على أهمية المؤتمر الدولي السادس لدعم الانتفاضة الفلسطينية، الذي اختتم أعماله في طهران، بحضور 80 دولة، إضافة إلى جميع قوى المقاومة الفلسطينية واللبنانية. وأوضح أن الأهمية تكمن في التصدي لمحاولة تهميش القضية، وتصويب البوصلة تجاه فلسطين.

2017/02/21

أعلن القيادي في "حركة الجهاد الإسلامي"، خالد البطش، في حديث إعلامي، أنه "بعد وصول ترامب إلى الحكم، أصبح هناك خوف على مستقبل القضية الفلسطينية، ورفع فاتورة الحماية الأمريكية لإسرائيل"، آملاً من العرب" صحوة جدية لتغيير هذا المسار، وأن يعيد للعقل تفعيله، ومن غير الممكن أن تبقى حالة القضية الفلسطينية في هذا المستوى"، وكشف البطش أنه "تجري لقاءات سرية وعلنية بين بعض الدول العربية وإسرائيل، وهي ستودي إلى التطبيع، تحت مبرر محاربة الإرهاب، أو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي".

2017/03/23

قلل عضو المكتب السياسي لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، نافذ عزام، من جدوى القمة العربية في الأردن التي ستعقد في 29 الجاري، وسبب ذلك "هو الحقبة المرَة التي عاشها شعبنا نتيجة القمم السابقة، التي لم تكن عند طموح الفلسطينيين".

2017/04/08

أدانت "حركة الجهاد الإسلامي"، الهجوم الصاروخي الأمريكي على قاعدة الشعيرات الجوية السورية، وأكدت في بيان، أنها "ترفض مبدأ التدخل الخارجي في الدول، وتدين أي عدوان أجنبي على أي بلد عربي أو مسلم". وقال الناطق الرسمي باسم الحركة داود شهاب: إن "الغارة جاءت بتحريض صهيوني، هدفه تقسيم سوريا، وتفكيك وإضعاف دول المنطقة لصالح الهيمنة الصهيونية".

2017/05/06

أعلنت "حركة الجهاد الإسلامي"، رفضها لوثيقة "حماس"، التي قبلت فيها لأول مرة إقامة دولة فلسطينية على حدود العام 1967. وقال نائب الأمين العام للحركة، زياد نخالة: "لا نرحب بقبول حماس بدولة فلسطينية على حدود العام 67، لأن هذا برأينا مس بالثوابت، ويعيد انتاج المتاهة التي أدخلنا بها البرنامج المرحلي لمنظمة التحرير".

2017/05/06

أكد عضو المكتب السياسي لـ" حركة الجهاد الإسلامي"، محمد الهندي، في تكريم الشهيد كامل قريقع، أن "فلسطين من بحرها إلى نهرها ملك للشعب الفلسطيني، ولن نقبل تقسيماً أو تجزئة مهما بلغت المهاترات التي تحيط بنا. وشدد على أن "شعبنا متمسك بخيار الجهاد والمقاومة وهو بحاجة إلى قيادة ترعاه، وتقوده باتجاه البوصلة الحقيقية.

2017/05/21

"حركة الجهاد الإسلامي" تؤكد أن "دماء شهداء المسجد الأقصى رسالة واضحة بأن الانتفاضة مستمرة، وأن الشعب الفلسطيني لن يستسلم، فإرادته حية وعزيمته ماضية".

2017/06/21

دعا القيادي في "حركة الجهاد الإسلامي"، خالد البطش، الشعب الفلسطيني في القدس المحتلة، إلى تحطيم كاميرات الاحتلال وبواباته الإلكترونية من أمام المسجد الأقصى، وقال باسم الفصائل الوطنية والإسلامية بغزة: إن "القضية الفلسطينية تشهد أخطر مراحلها، وهذا يتجلى في محاولة اسرائيلية لفرض الأمر الواقع بتهويد القدس".

2017/07/14

وفد من "حركة الجهاد الإسلامي"، برئاسة الأمين العام د. رمضان عبد الله شلَح، يصل القاهرة، لبحث الأوضاع الإنسانية في غزة وملف معبر رفح.

2017/07/21

"حركة الجهاد الإسلامي" تؤكد دعمها لصمود وإصرار المقدسيين على مواجهة الاحتلال، في ظل صمت العرب عن نصرة الأقصى. وقالت الحركة في بيان بالذكرى الـ 48 لإحراق المسجد الأقصى إن "معركة الأقصى الأخيرة اثبتت قدرة شعبنا على الصمود والمواجهة".

2017/07/27

أكدت "حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، في بيان، أن "انتصار الأقصى هو نتاج صمود وتضحية وثبات وصبر، ووحدة شعبنا وتلاحمه مع نهج يجب أن يصمد ويستمر". ودعت إلى "إبقاء حالة الاستنفار والتأهب وشد الرحال للمسجد الأقصى والصلاة فيه، والرباط الدائم في ساحاته".

2017/09/11

"حركة الجهاد الإسلامي"، تدين الجريمة الإرهابية التي استهدفت جنوداً مصريين في سيناء، والتي أسفرت عن استشهاد 18 من رجال الأمن المصريين.

2017/09/15

"حركة الجهاد الإسلامي"، تدعو في بيان "الجماهير الفلسطينية للمشاركة في المسيرة الحاشدة بعد صلاة الجمعة، وسط مدينة رفح، رفضاً للاعتقالات السياسية ومحاكمة الشرفاء من قبل أجهزة أمن السلطة (الفلسطينية) في الضفة المحتلة.

2017/09/26

"حركة الجهاد الإسلامي"، تبارك بالعملية البطولية التي نفذها أحد الشباب، وأدت لمقتل ثلاثة جنود صهاينة قرب مستوطنة "هار أدار"، المقامة على أراضي المواطنين في بلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة، وتعتبرها تجسيداً للضمير الحي للقضية الفلسطينية وصفعة للمطبعين والمتآمرين .

2017/10/06

"حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، تدين إدراج أمينها العام الدكتور رمضان عبد الله شلَح، على قائمة الإرهاب الأمريكية، وتؤكد استمرار نهج المقاومة والحفاظ على سلاحها بكل السبل، على قاعدة الوحدة الوطنية.

2017/10/10

نائب الأمين العام لـ" حركة الجهاد الإسلامي"، زياد النخالة، يؤكد في مقابلة مع "الميادين" بالذكرى الثلاثين لانطلاقة الحركة، على الثوابت، والتمييز بين الدول التي تقترب من هذه المبادئ ومن تبتعد عنها... وفلسطين ثابت تاريخي لها علاقة بالعقيدة والتاريخ وبالأمة وبالجغرافيا، ولا تنازل عنها، مشيداً بدور "سرايا القدس" بالضفة المحتلة، معلناً تأييده للمصالحة، والتمسك بخيار المقاومة.

2017/10/26

"حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، تعلن رفضها لأي مشاريع تهدف لتصفية القضية الفلسطينية، أو تعترف بوجود الاحتلال الصهيوني.

2017/10/30

"سرايا القدس" التابعة لـ" حركة الجهاد الإسلامي" تعلن النفير العام في صفوفها، في أعقاب استشهاد عدد من عناصرها وكتائب القسام، في العدوان "الإسرائيلي" الذي استهدف نفقاً شرق موقع "كيسوفيم" العسكري، في قطاع غزة. واعتبرت الحركة أن هذا الاستهداف تصعيد خطير، وعدوان إرهابي، وانتهاك واضح، ومحاولة جديدة لخلط الأوراق.

2017/10/30

ارتقاء سبعة شهداء من "سرايا القدس" بعدوان صهيوني على أحد الانفاق في غزة، وعلى رأسهم القائد عرفات أبو مرشد، و"حركة الجهاد" تعلن النفير العام.

والقيادي في "حركة الجهاد"، أحمد المدلل، يقول: "هذه الجريمة تدفعنا جميعاً لأن لا يتم الحديث عن سلاح المقاومة، لأنه الوسيلة الوحيدة للرد على جرائم العدو". بدوره الناطق باسم الحركة داود شهاب، شدد في بيان، على "حق الرد على العدوان الإسرائيلي في اللحظة المناسبة".

2017/11/01

الأمين العام لـ"حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، الدكتور رمضان شلَح، يتلقى اتصالاً من أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصر الله، معزياً بالشهداء المقاومين الذين قضوا في القصف على غزة.

2017/11/12

"حركة الجهاد الإسلامي" تعتبر تهديدات "إسرائيل" دليل خوف وقلق، من رد الحركة على جريمة العدوان على النفق واستشهاد 12 مجاهداً.

2017/11/12

رحَبت "حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، بما تم التوصل إليه بين حركتي "فتح" و"حماس" في القاهرة، وشكرت مصر على جهودها ورعايتها للحوارات الفلسطينية، ودعت لاستكمال الحوار حول باقي الملفات الوطنية الهامة، وبناء استراتيجية وطنية شاملة، لمواجهة الاحتلال وتحقيق الأهداف المتمثلة بالعودة والتحرير والاستقلال.

2017/11/13

"حركة الجهاد الإسلامي" تدين اعتقال القائد طارق قعدان، وتحمَل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامته.

2017/11/20

حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، خلو البيان الختامي الصادر عن اجتماع وزراء خارجية الدول العربية في القاهرة، من أي إدانة أو ذكرللعدوان الصهيوني المتواصل ضد الشعب الفلسطيني... في حين تمَّ إدانة المقاومين ضد الاحتلال، والذين يدعمون حق الأمة في فلسطين. واستنكرت الحركة "اعتبار حزب الله منظمة إرهابية"، وأكدت إن "هذا القرار هو خدمة للعدو الصهيوني، ويشكل عربوناً من أجل تطوير علاقات بعض الأنظمة العربية بالكيان الصهيوني، والمسارعة في إخراجها للعلن".

2017/11/23

"حركة الجهاد الإسلامي"، رفضها لما جاء في البيان الختامي للقاء الفصائل الفلسطينية في القاهرة، حول قبول الفصائل بدولة فلسطينية في حدود الرابع من حزيران 67، وشدد الناطق الرسمي باسم الحركة داود شهاب، على موقف الحركة الثابت من أن أرض فلسطين التاريخية من البحر إلى النهر، حق للشعب الفلسطيني.

2017/12/07

ردت "حركة الجهاد الإسلامي" على قرار ترامب بشأن القدس، بأنه يمثل إهانة لكل عربي، والمطلوب موقف جاد وسريع من كل الدول العربية والإسلامية، والحركة وكل الفصائل ستعمل على تصعيد الانتفاضة والكفاح المسلَح في كل فلسطين.

2017/12/07

طالبت "حركة الجهاد الإسلامي" السلطة الفلسطينية، باتخاذ موقف صارم بقطع العلاقات مع الإدارة الأمريكية، ووقف التنسيق الأمني مع العدو بأشكاله كافة، داعية إلى تصعيد المقاومة والانتفاضة ضد الاحتلال. ودعا الناطق باسم الحركة داود شهاب، في مؤتمر صحفي بغزة: "للعمل على إنهاء الانقسام، وتحقيق وحدة الصف الفلسطيني على الثوابت الوطنية، وإعادة بناء منظمة التحرير والمجلس الوطني، وسحب الاعتراف بالكيان الصهيوني، رداً على قرار ترامب بشأن القدس".

2017/12/08

الناطق بإسم "حركة الجهاد الإسلامي"، داود شهاب، خلال مسيرة شعبية في غزة، أن "من يعتدي على القدس يعتدي على ديننا وقرآننا وعقيدتنا"، مشدداً على أن" الشعب الفلسطيني سيقطع كل يدل تتطاول أو تمس القدس، وكل القدس للفلسطينيين والعرب والمسلمين جميعاً، مؤكداً أنه "لا مكان ولا وجود لما يسمى بإسرائيل".

2017/12/09

أكدت "حركة الجهاد الإسلامي"، على استمرار وتصعيد انتفاضة القدس، واعتبار الأيام المقبلة أيام غضب شعبي في كل المحافظات الفلسطينية، داعية لاستمرار المواجهات عند نقاط الاشتباك والحواجز "الاسرائيلية" في كل المناطق. وأشادت في بيان لها، بالجموع الحاشدة التي لبَّت نداء القدس في جمعة الغضب، رفضاً للقرار الأمريكي العدائي بحق القدس، والذي شكَل عدواناً وإعلان حرب على الشعب الفلسطيني.

2017/12/10

حركة الجهاد الإسلامي" زيارة وفد بحريني للكيان الصهيوني، بأنها آثمة وخروج عن قيم العروبة والإسلام.

2017/12/11

اعتقال القيادي في "حركة الجهاد الإسلامي"، الشيخ خضر عدنان، من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، بعد مداهمة منزله والتنكيل بذويه في بلدة عرابة، جنوب جنين شمال الضفة المحتلة.

2017/12/12

زفَت "سرايا القدس" التابعة لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، اثنين من مقاوميها من وحدة الهندسة، استشهدا أثناء قيامهما بواجبهما الجهادي في شمال قطاع غزة، هما: المجاهد مصطفى مفيد محمد السلطان (29 عاماً) من بيت لاهيا، وحسين غازي حسين نصر الله (25 عاماً) من سكان حي الكرامة.

2017/12/14

وفد من "حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، برئاسة الأمين العام للحركة د. رمضان عبد الله شلَح، يلتقي مرشد الثورة الإسلامية في إيران، آية الله العظمى السيد علي الخامنئي في طهران، الذي أبدى ارتياحه لمبادرة النقاط العشر التي قدمتها الحركة لتوحيد الفصائل الفلسطينية ومقاومة الصهاينة.

2017/12/17

أكدت "حركة الجهاد الإسلامي" أن إعلان البيت الأبيض عن زيارة رسمية لنائب الرئيس الأمريكي لحائط البراق، إمعان في العداء الأمريكي، ومحاولة للسطو على تاريخ وقداسة القدس وتزييف هويتها.

2017/12/19

اعتبرت "حركة الجهاد الإسلامي" أن المشروع الذي نوقش في مجلس الأمن، (رفضا لإعلان ترامب القدس عاصمة للكيان ونقل سفارة بلاده إليها) لم يكن بالمستوى المطلوب، ورغم ذلك وقفت أمريكا في مواجهته بوقاحة شديدة (واستخدمت الفيتو لإسقاطه).

2017/12/21

"حركة الجهاد الإسلامي" ترحَب بقرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة، الذي رفض اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، وذلك رغم التهديدات الأمريكية.

2017/12/26

أكدت "حركة الجهاد الإسلامي" أن قرار غواتيمالا، نقل سفارتها إلى القدس المحتلة، يضع الدول العربية والإسلامية أمام إختبار جدي، لإثبات مصداقيتها في الدفاع عن القدس وحمايتها.

2017/12/27

أكد الناطق باسم "حركة الجهاد الإسلامي"، داود شهاب، أن اللواء قاسم سليماني، وضع كل امكانيات إيران، بتصرف المقاومة الفلسطينية بلا شروط.