شريط الأخبار

مجلس الأمن يصدر قرارا بالحصانة على عائدات النفط العراقية

12:03 - 24 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا بشأن عائدات صادرات الطاقة العراقية بأنها ستتمتع بالحصانة من اي مطالبات خلال عام 2009 .

 

وأيد القرار الذي صاغته الولايات المتحدة وبريطانيا ووافق عليه اعضاء المجلس الخمسة عشر جميعا طلب بغداد اجراء مراجعة لقرارات المجلس السابقة بشأن العراق التي تعود الى عهد صدام حسين وذلك بهدف الغاء القرارات التي طال عليها الامد.

 

وبعد شهرين من الغزوالذي قادته الولايات المتحدة والذي أطاح بصدام حسين في عام 2003 وضعت عائدات النفط والغاز في صندوق تنمية للبلاد، والتى تراقبه لجنة دولية منعقدة الان في بغداد.

 

وقال مجلس الامن في ذلك الوقت ان العائدات ستتمتع بالحصانة من أي مطالبات قانونية، ومازال العراق يحمل اعباء ديون ومطالبات منذ عهد صدام ولاسيما من الكويت التي غزاها الرئيس العراقي السابق في عام ,1990.

 

وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للمجلس "اننا نحتاج الى تأكيدات ان موارد العراق وأصوله المالية ستكون متاحة من أجل برنامج البلاد للانتعاش" مضيفا "وبدون هذه التأكيدات فان اداء الحكومة العراقية وظائفها والاستقرار الحالي سيكونان معرضين لخطر بالغ"،مضيفا ان العراق "ملتزم التزاما كاملا بتسوية كل المطالبات المشروعة" في تسويات خاصة تنشأ عن غزو الكويت عام 1990.

انشر عبر