شريط الأخبار

الولايات المتحدة تقدم 21 ألف طن من المساعدات الغذائية لكوريا الشمالية

12:00 - 24 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الاميركية أمس الثلاثاء اعتزام الولايات المتحدة تقديم 21 ألف طن أخرى من المساعدات الغذائية إلى كوريا الشمالية في القريب العاجل.

ومن المقرر أن تستمر شحنات الأغذية على الرغم من توقف المحادثات الرامية إلى تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية. وأعلن الناطق باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك أنه "سيتواصل

رنامجنا للمساعدات الانسانية . نسعى لإنجاز هذه المهمة".

 

وأوضح ماكورماك أن بعثة لتقصي الحقائق عادت للتو من المنطقة . جرى ابلاغ الجميع بأن الولايات المتحدة ملتزمة بتوصيل 500 ألف طن من الغذاء وفقا لما اتفقت عليه الاطراف المشاركة في محادثات الملف النووي لكوريا الشمالية . وحتى الان تم تقديم نحو 143 ألف طن من الغذاء. ويتولى برنامج الاغذية العالمي والمنظمات الامريكية غير الحكومية توزيع هذه المساعدات.

 

وأكد ماكورماك أن من أهم القضايا التي ينبغي حلها هو التوصل إلى أشخاص يتحدثون الكورية للعمل مع برنامج الاغذية في توزيع الغذاء. يأتي هذا بينما أعلنت كوريا الجنوبية أنها لن تستأنف توصيل المساعدات إلى جارتها الشمالية.

 

وكانت الكوريتان اتفقتا في قمة عقدت عام 2000 على أن تقدم كوريا الجنوبية مساعدات سنوية لكوريا الشمالية عبارة عن 400 ألف طن من الارز و300 ألف طن من الاسمدة الزراعية وهو ما التزمت به كوريا حتى تولي الحكومة الجديدة للرئيس لي ميونج-باك الحكم في شباط (فبراير) الماضي.

انشر عبر