شريط الأخبار

بريطانيا تسلم مطار البصرة في اليوم الأول من السنة الجديدة

11:57 - 24 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

قال ناطق باسم القوات البريطانية جنوبي العراقي اليوم الأربعاء إن قواته ستسلم مطار البصرة الدولي مطلع السنة الجديدة، فيما ستسلم قاعدتها العسكرية بكل منشآتها بعد انسحابها إلى الجهات العراقية دون غيرها.

 

وأوضح بيل يونغ لوكالة "أصوات العراق" للأنباء: "ستقوم القوات البريطانية بتسليم مطار البصرة الدولي في الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل إلى الجهات العراقية التي ستقوم بإدارة المطار بشكل كامل ودون أي تدخل من قبلها في مجريات عمل المطار"، مشيرا إلى أنه "تم تدريب عدد من الكادر الفني والإداري للمطار". وأضاف: "كما ستسلم القوات البريطانية بعد انسحابها نحو منتصف العام القادم جميع منشآت قاعدتها العسكرية إلى الجهات العراقية".

 

وصوت مجلس الأمن يوم الاثنين الماضي بالإجماع على قرار ينص على إخراج العراق من طائلة البند السابع وإنهاء تفويض القوة المتعددة الجنسيات تحت قيادة أميركية في العراق في 31 من الشهر الجاري بناء على طلب العراق.

 

واقترحت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي مسودة قانون من شأنه السماح لجميع القوات الأجنبية باستثناء الأمريكية بالبقاء في البلد حتى نهاية تموز (يوليو) المقبل. ومن المرجح أن يطرح القانون على التصويت بعد نهاية أعياد رأس السنة الميلادية، حيث يتوقع أن تتم الموافقة عليه في القراءة الثالثة والأخيرة.

 

وتنشر بريطانيا 4100 جندي يتمركزون في القاعدة البريطانية الواقعة في مطار البصرة الدولي (25 كم شمال غرب المدينة)، بعد أن انسحبوا من قاعدة (القصور الرئاسية) في أيلول (سبتمبر) من العام الماضي. وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.

انشر عبر