خبر تحذير من تدهور أوضاع الأسرى في السجون بسبب البرد الشديد ونقص الأغطية والملابس

الساعة 08:09 ص|24 ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-رام الله

حذر مركز الأسرى للدراسات والأبحاث، من تدهور أوضاع الأسرى وسلامتهم جراء البرد الشديد الذي يعانون منه في المعتقلات الإسرائيلية، وخاصة في ظل منع أهاليهم من الزيارات والنقص الكبير في الأغطية والملابس.

 

وأوضح المركز في بيان له، أن الأسرى يصارعون برد الشتاء في صحراء النقب والسجون والمعتقلات الإسرائيلية الأخرى وخاصة في معتقل عوفر الذي سحبت منه إدارة المعتقل الكثير من حاجيات الأسرى وممتلكاتهم وخاصة في الأقسام (2 ، 5 ، 6 ، 7 ).

 

وأكد المركز أن منع زيارات الأهالي لأبنائهم الأسرى لفترات طويلة تحت حجج واهية، تسبب بحرمان الأسرى من إدخال الأغطية والملابس التي تساعدهم على مواجهة برد الشتاء القارص مما يشكل خطورة على أوضاعهم الصحية.

 

وأوضح أن معاناة الأسرى تتضاعف مع بدء فصل الشتاء حيث شدة البرد ونقص الأغطية وقله الرعاية الطبية ومعاناة ذوى الأمراض المزمنة بسبب البرد وإصابة آخرين بتقشب الجلد في حين تماطل إدارة المعتقلات في توفير وسائل تدفئة للأسرى وترفض تزويدهم بالأدوية المناسب والأغطية والملابس الشتوية.

 

وطالب المركز الجمعيات والتنظيمات والمؤسسات الرسمية والأهلية تنظيم الفعاليات الاعتصامات والمظاهرات المساندة للأسرى والداعمة لهم وإعادة فرض هذه القضية لتكون هَم الإعلامي والسياسي والحقوقي والمستوى الجماهيري.

 

واعتبر أن الصمت عن هذه الانتهاكات يشجع الحكومة الإسرائيلية وإدارة مصلحة السجون للاستمرار في استهتارها بحياة الأسرى والعبث بمبادئ حقوق الإنسان وبالقوانين والمواثيق الدولية.