شريط الأخبار

طالبات يبتكران جهازاً يقوي "إشارة" الهاتف النقال

08:35 - 24 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-غزة

تمكنت عدة طالبات يدرسن في كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بغزة من اختراع جهاز يحل مشكلة ضعف الإرسال للهواتف النقالة، ويعمل على تقوية "الإشارة".

 

وتقول تهاني قاسم إحدى المشاركات في المشروع لـ"فلسطين" :" الفكرة جاءت من واقعنا الذي نعيشه ومن احتياجات مجتمعنا، حيث الكثير من الناس يعانون من ضعف الإشارة في المنازل وفي المستشفيات وخاصة البعيدة عن برج الإرسال".

 

وأشارت إلى أن هذا الاختراع "مشروع تخرج من كلية الهندسة" يخدم العاملين في المستشفيات والمستودعات التي توجد في أسفل المباني.

 

وبينت الطالبة الجامعية أن فكرة المشروع بسيطة جداً وغير مكلفة، مشيرة إلى أن الجهاز استغرق وقتا طويلا ما يقارب من العام، "ولكنه لم يكلف الكثير من المال لكي يتمكن أي إنسان بسيط يعاني من المشكلة أن يستفيد منه ويشتريه دون أن يتردد بالتفكير بما سيكلفه من مال"

 

وذكرت قاسم أن فكرة الاختراع تتمثل في صناعة "أنتينا" تستقبل إشارة من برج الإرسال ويجمعها، ومن ثم ايصاله بجهاز لتكبير الإشارة بكابل يتحمل تردد إشارة الجوال "كواكسيال كابل".

 

وشددت الطالبة قاسم على أن هذا المشروع يعمل ولو بالقليل على التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني المحاصر، وبث روح الأمل فيه، "واثبات للعالم أجمع أن الحصار لن يولد كما يعتقدون عقولا مدمرة تبحث عن الطعام والشراب فقط، أو طلاب علم يائسين لما حل بهم من حصار وقطع للكهرباء وتعطيل مستمر لدراستهم، لا بل ولد وسيولد عقولا أكثر نضجا، وفكراً متوقدا ونفساً لا تعرف اليأس والخمول".

انشر عبر