خبر الأسرى الإداريين يقاطعون المحاكم الإسرائيلية بداية 2018

الساعة 06:01 م|20 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

قرر الأسرى المحكومين إداريا في سجون الاحتلال مقاطعة جلسات المحاكم، مع بداية 2018.

وقالت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية في بيان، إن « المعتقلين الإداريين في مختلف سجون الاحتلال الإسرائيلي، وبتوافق فصائلي، أعلنوا عن مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال بداية 2018 ».

وأضافت أن نحو 500 معتقل إداري، يقبعون في السجون الإسرائيلية، سيشرعون بهذه الخطوة بعد 10 أيام.

وأوضحت الهيئة أن المعتقلين سيقاطعون محاكم الاعتقال الإداري، ولن يمثلوا أمامها، وطالبوا بوقف ترافع المحامين عنهم في تلك المحاكم.

وشددت على أن هذه الخطوة تأتي ردا على « هذا الاعتقال الجائر وغير القانوني الذي بات سيفا مسلطا على رقاب المئات من الفلسطينيين ».

واعتبرت الهيئة الفلسطينية أن محاكم الاعتقال الإداري صورية وشكلية، وتصدر قرارتها امتثالا لما يسمى « الحاكم العسكري بالمناطق » وبأوامر من « الشاباك » (جهاز الأمن العام) الإسرائيلي.

والاعتقال الإداري؛ قرار اعتقال دون محاكمة، تُقره المخابرات الإسرائيلية، بالتنسيق مع قائد « المنطقة الوسطى » (الضفة الغربية) في الجيش الإسرائيلي.

وتأتي هذه الخطوة في وقت يهيمن فيه الغضب على الأراضي الفلسطينية المحتلة، منذ قرار الولايات المتحدة، في 6 ديسمبر/ كانون أول الجاري، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة مزعومة لــ « إسرائيل »، القوة القائمة بالاحتلال، والبدء بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس الفلسطينية المحتلة، منذ عام 1967.

كلمات دلالية