بعد شركات التغذية ..

خبر شركات النظافة توقف عملها « جزئياً » في مستشفيات قطاع غزة

الساعة 11:15 ص|20 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

أوقفت شركات النظافة في مستشفيات القطاع الصحي في غزة، اليوم الأربعاء، عملها بشكلٍ جزئي، جراء عدم تلقيها لرواتبهم للشهر الرابع على التوالي، فيما ستعلن نيتها إيقاف العمل بشكل كامل في وقت قريب.

جاء هذا الإعلان في اعتصام نظمه عمال النظافة في ساحة المستشفيات، بعد وقت قصير من إعلان شركات التغذية، عن وقف توريد الوجبات الخاصة بالمرضى إلى المستشفيات، بسبب تراكم الديون المستحقة للشركات على الحكومة.

وقد أكد أحد عمال النظافة المعتصمين في ساحة مُجمع الشفاء الطبي، لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، أنهم لم يتلقوا الرواتب لمدة 4 شهور, مشيرًا إلى دخولهم الشهر الخامس دون أي اهتمام يذكر من قبل المعنيين في الأمر، مُحملاً حكومة الوفاق الفلسطينية، المسؤولية الكاملة أمام تنصلها من دفع  رواتب العُمال .

وقالت هناء أبو الفول، المشرفة على عمال النظافة في قسم الولادة بمجمع الشفاء الطبي: إننا قد اتخذنا قراراً بوقف العمل جزئيًا اليوم، وغدًا، سيكون الإضراب الأسبوع القادم بشكل كامل، مؤكدةً أنهم مستمرون في الإضراب حتى الاستجابة لمطالبهم.

وتابعت أبو الفول: « من حق العمال العيش بحياة كريمة، فنحن مستمرون في عملنا وبكل طاقاتنا وجهودنا للحفاظ على القطاع الصحي في غزة »، مشيرةً إلى أنَّ عدم دفع رواتب العمال من قبل حكومة الوفاق، سيؤدي لكارثة طبية في كل مستشفيات القطاع .

وطالبت أبو الفول، حكومة الحمد لله, بتحمل مسؤولياتها في قطاع غزة، والابتعاد عن التصاريح التي لم تجد نفعًا، مع القطاع المحاصر منذ أكثر من 10 سنوات، فيما وجهت ندائها لكل المعنيين في الأمر، للضغط لحل المشكلة التي قد تؤدي نتائج مخيفة وسيئة على حد وصفها .

بدوره، طالب المتحدث الرسمي باسم العمال نبيل أبو عقلة، المسؤولين في حكومة الوفاق الوطني، تحمل المسؤولية تجاه العمال، وصرف رواتبهم بأسرع وقت، موضحًا أنَّ الحالة الاقتصادية للعمال، باتت لا تُطاق، وأوضاعهم سيئة للغاية .

وحمل أبو عقلة، حكومة الوفاق الوطني, المسؤولية لما يجري, محذرًا من تداعيات هذا القرار, على صعيد سلامة المرضى جراء تراكم النفايات داخل مستشفيات القطاع الصحي في القطاع .

بدوره, أوضحَ منّهل الغليظ, مدير شركة الشمعة المضيئة أحد شركات العاملة في النظافة, أن الشركات أصبحت غير قادرة على الإيفاء بالتزاماتها نتيجة عدم صرف مستحقاتها المالية منذ تاريخ 1/سبتمبر، مشيراً إلى أنهم تواصلوا مع جهات حكومية عديدة في غزة لإنقاذ واقع النظافة في غزة، لافتاً إلى أنهم لم يتلقوا أي وعودات بصرف المستحقات .

وفي السياق, بين المدير الإداري والمالي لمجمع الشفاء الطبي رأفت الحمدونة لـ « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، أنَّ عمال النظافة لم يتقاضوا رواتبهم منذ 4 شهور، لافتًا إلى أن الأموال تتراكم على وزراء الصحة، في ظل عدم دفع الحكومة لمستحقات شركات النظافة والتغذية.

وتابع، أن الموازنة الشهرية لشركات النظافة وحدها، تبلغ تقريبًا 3 مليون شيكل، مطالبًا حكومة الوفاق بالإيفاء بالتزاماتها وتعهداتها تجاه العمال في قطاع غزة .

من ناحيته أوضح د. أيمن السحباني المتحدث الرسمي لمجمع الشفاء الطبي لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، أنّ عمال النظافة يؤدون دوراً في غاية الأهمية، ولا يمكن أبدًا الاستغناء عنهم، فبدون هذا الدور سيؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي للمرضى، بسبب تراكم النفيات الصحية .

وتابع السحباني، أنّ القطاع الصحي في قطاع غزة، يعاني النقص الكبير في الأدوية والاحتياجات الطبية، وإن إضراب عمال النظافة والتغذية، سيؤدي لخلق مشاكل كبيرة،  تُهدد حياة المرضى .



عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(44630536)‬ ‫‬

عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(44630535)‬ ‫‬

عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(44630534)‬ ‫‬

عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(44630533)‬ ‫‬

عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(44630532)‬ ‫‬

عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(44630531)‬ ‫‬

عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(44630530)‬ ‫‬

عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(44630529)‬ ‫‬

عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(1)‬

عمال النظافة في المستشفيات ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوقهم المالية ‫(1)‬ ‫‬

كلمات دلالية