شريط الأخبار

مشعل يطالب بكسر الحصار و يتهم إسرائيل بانتهاك التهدئة

11:42 - 23 كانون أول / ديسمبر 2008


فلسطين اليوم: غزة

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المقيم في المنفى خالد مشعل العرب وخصوصا مصر إلى كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، متهماً إسرائيل بأنها لم تحترم التهدئة، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" الفضائية بثت الثلاثاء.

 

و قال مشعل ان "التهدئة انتهت بانتهاء مدتها المتفق عليها،المسؤولية تقع على العدو الصهيوني الذي لم يحترم استحقاقاتها، وهو يتحمل المسؤولية".

 

وقال مشعل "من يريد ان يتحدث معنا حول موضوع التهدئة عليه أن يراعي الحصار المفروض على شعبنا الفلسطيني. أكثر من 270 ضحية ماتوا بسبب الحصار، نحن أمام مأساة".

 

وأضاف "العالم عليه ان يسال نفسه هل استثمر التهدئة استثمارا حقيقيا (..) لم يحصل وقف كامل للعدوان، والسلوك الإسرائيلي و الدولي والإقليمي جعل الناس لا يشعرون بالتهدئة. نحن نحمل العدو الصهيوني المسؤولية عن انتهاء الهدنة وعدم التفكير أصلاً بتجديدها".

 

وقال مشعل "العالم يعرف ان الحصار سببه إغلاق المعبر و نحن طالبنا أن تفتح جميعها".

 

وأكد أن "لا شيء يلزم مصر بإبقاء (معبر رفح) مغلقا من الناحية القانونية".

 

وأضاف "نطالب بفتح كل نقاط العبور، بما في ذلك معبر رفح" على الحدود المصرية.

 

و اصر على ان" إسرائيل و الولايات المتحدة تتحملان مسؤولية الحصار. نحن نطالب العرب و على رأسهم مصر أن يكسروا الحصار ليس فقط عبر السفن بل عبر فتح المعبر".

 

وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة حيث يعيش 5.1 مليون فلسطيني، منذ تسلم حماس السلطة في حزيران 2007 بعد أن انتزعتها بقوة السلاح من حركة فتح، حزب الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

انشر عبر