خبر المالكي: الجمعية العامة تصوت اليوم على مشروع قرار يتعلق بفلسطين

الساعة 09:48 ص|19 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي إن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستجتمع الثلاثاء، للتصويت على مشروع قرار يتعلق بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وأكد المالكي أن “العمل جار للحصول على تصويت أكبر عدد من الدول تجاه المشروع، ليشكل ذلك صفعة وردّاً قوياً على استخدام الولايات المتحدة حق النقض(الفيتو) تجاه مشروع القرار العربي حول القدس، الليلة الماضية”.

وأضاف أنه سيتم الطلب بعقد جلسة طارئة للجمعية العامة، تحت بند “متحدون من أجل السلام”، لنقل صلاحيات مجلس الأمن إلى الجمعية العامة، حتى يتم التصويت على نفس مشروع القرار العربي، من أجل اعتماده.

وأشار المالكي إلى أن هذه التحركات في الجمعية العامة هي من ضمن مجموعة من الخطوات الفلسطينية سيتم الشروع بها على صعيد مجلسي الأمن، وحقوق الانسان، و منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، والمحكمة الجنائية الدولية، موضحاً أن الخطوة المقبلة على صعيد التحركات الدولية في مجلس الأمن هي تفعيل طلب انضمام فلسطين للأمم المتحدة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن الاثنين أنه سيتم اتخاذ “إجراءات قانونية وسياسية وديبلوماسية” ضد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلن ترامب في السادس من الشهر الجاري الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وهو ما قوبل برفض فلسطيني وعربي وإسلامي ودولي واسع.

وتتواصل موجة توتر بين الفلسطينيين وإسرائيل منذ الاعلان الأمريكي حيث استشهد ثمانية فلسطينيين في احتجاجات في الضفة الغربية وشرق القدس إلى جانب قطاع غزة جراء ذلك

كلمات دلالية