ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

بعد قرار ترامب

المسيحيون في غزة يحتفلون بأعيادهم على طريقتهم الخاصة تضامناً مع القدس

  • فلسطين اليوم - غزة- خاص
  • 11:43 - 17 ديسمبر 2017
المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس المحتلة المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس المحتلة
مشاركة

تتزامن الأعياد المسيحية هذا العام باعتراف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لـ« إسرائيل » الأمر الذي أدى لتقليص الاحتفالات المسيحية بـ« الأعياد المجيدة » والاكتفاء فقط بالصلاة والدعاء ليعم السلام والأمن في العالم أجمع وفي فلسطين على وجه الخصوص.

وقد خصص المسيحيون هذا العام في قطاع غزة صلاوتهم وعبادتهم داخل الكنائس نصرة لمدينة القدس عاصمة فلسطين الأبدية.

عدد كبير من المسيحيين خلال لقاءات منفصلة لمراسل « فلسطين اليوم الإخبارية » رفض بعضهم ذكر أسمائهم خشية من منع قوات الاحتلال إصدار التصاريح اللازمة لهم للسفر عبر حاجز « إيرز » شمال القطاع لزيارة كنيسة المهد خلال الأيام القادمة، أكدوا « أن القدس عربية فلسطينية لا يمكن أن يتخلوا عنها وأن ترامب لا يستطيع أن يقرر مصير القدس مهد الديانات السماوية.

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس المحتلة، استنكر موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لـ »إسرائيل« مؤكداً أن القدس عاصمة لكل الفلسطينيين والمؤمنين وليس لفئة واحدة من الناس.

وقال المطران ماركوتسو، عقب إعلانه بدء فعاليات أعياد الميلاد في الكنائس المسيحية في قطاع غزة: أتمنى أن تتم المصالحة والوحدة بين جميع الأديان، لأنها أساس سلام والعدل في العالم أجمع والقدس على وجه الخصوص.

وأشار إلى أن مدينة القدس لجميع الفلسطينيين والمتدينين وليس لليهود فقط، لافتاً إلى أننا كفلسطينيين نريد على الأقل (الجزء الشرقي لمدينة القدس عاصمة لفلسطين).

فيما أكد المواطن المسيحي أنطون ميساك، أن قرار ترامب ليس جديداً بل هو ممارس فعلياً على أرض الواقع منذ زمن ونحن كمسيحيين نرفض وندين هذا القرار الذي يتجاهل جميع الأديان السماوية.

وقال ميساك لمراسل »فلسطين اليوم الإخبارية« : »لا يوجد أصلاً دولة أسمها « إسرائيل » في العالم « القدس لنا » ولن نتنازل عنها أبداً ففيها عدد كبير من المقدسات المسيحية التي لا نستطيع أصلا الوصول إليها بسبب قوة الاحتلال« .

وأشار إلى أنه كمسيحي »أعيش في قطاع غزة تحت حكم المسلمين بكامل الصلاحيات ولم يعتدي عليً أحد أو يمنعني أحد عن عبادتي المسيحية ولا يمكن لي أن استغني عن قطاع غزة، أما الاحتلال « الإسرائيلي » فهو يمنعني من دخول القدس وزيارة كنيسة القيامة وكافة الأماكن المقدسة« .

ولفت إلى أن الطريقة الأمثل لمواجهة قرار ترامب هو أن نكون يد واحدة ولا خيار أمامنا سوى الدفاع عن القدس والمقدسات بجميع »الأشكال المتاحة« أمامنا.

من جهته قال الشاب العشريني إيهاب عياد، »أعياد الميلاد هذا العام عند المسيحيين حزينة لأن ترامب منح القدس عاصمة لـ« إسرائيل » والأصل أن القدس عربية فلسطينية لأن فيها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة« .

وأشار عياد لمراسلنا، إلى أنهم كمسيحيين يواجهون قرار ترامب بالصلاة والدعاء، وبالمشاركة الميدانية خلال المواجهات مع الاحتلال »الإسرائيلي« ، مبيناً أن الكثير من المسيحيين في الضفة والقدس المحتلتين واجهوا الاحتلال بالحجارة والمولوتوف تحت شعار (القدس لنا، ع القدس رايحين شهداء بالملايين).

من جهته تمنى الشاب وسيم القطان، أن يعم السلام على الوطن العربي والعالم وهي الرسالة التي تحملها الديانة المسيحية، ويأمل القطان السماح له بزيارة كنيسة المهد في بيت لحم وكنيسة القيامة في القدس المحتلة عاصمة فلسطين.

وأكد القطان لمراسلنا، أن قرار ترامب باعتبار القدس عاصمة لـ »إسرائيل« ضربة للمسيحيين قبل أي أحد في العالم، و »نحن كمسيحيين لا نعترف بشيء اسمه دولة « إسرائيل » فالقدس عاصمة لنا وهي عربية فلسطينية« .

أما الأب ماريو دا سيلفا من كنيسة دير اللاتين في غزة، قال: »نحتفل اليوم في عيد ميلاد المسيح في ظل الأوضاع المتوترة في مدينة القدس« عقب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لـ »إسرائيل".

وأشار لمراسلنا، أنهم خصصوا الصلاة هذا العام من أجل أن يعم السلام في العالم وفي مدينة القدس على وجه الخصوص، داعياً الله تعالى لنشر السلام والمحبة عند شعوب العالم أجمع.



المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(42336784)‬ ‫‬

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(42336786)‬ ‫‬

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(42336785)‬ ‫‬

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(42336783)‬ ‫‬

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(42336779)‬ ‫‬

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(42336774)‬ ‫‬

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(42336776)‬ ‫‬

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(42336770)‬ ‫‬

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(1)‬

المطران بولس ماركوتسو نائب البطريركي اللاتيني في القدس يعلن بدء فعاليات إحياء عيد الميلاد في قطاع غزة  ‫(42336769)‬ ‫‬