ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

الوطن يشتعل نصرة للقدس ورفضاً لقرار ترامب

إصابات كبيرة في غزة والضفة والقدس خلال المواجهات مع الاحتلال في « جمعة الغضب »

  • فلسطين اليوم - غزة - رام الله
  • 12:05 - 15 ديسمبر 2017
مشاركة

تجددت المواجهات بين آلاف الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال بعد صلاة الجمعة، على نقاط التماس في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، عقب مشاركتهم في مليونية الغضب التي دعت لها لجنة القوى والفصائل الوطنية، رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بإسرائيل عاصمة لإسرائيل.

وشهدت محافظات قطاع غزة الخمسة من الشمال وغزة والوسطى وخانيونس ورفح، مواجهات على الشريط الحدودي، واستقبلهم جنود الاحتلال على الفور بالرصاص الحي والقنابل الغازية المسيلة للدموع، ما أدى إلى إصابة 50 بينهم إصابة 4 حالات خطيرة.

وفي الضفة المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، في جمعة الغضب الثانية احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي ترامب بنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس المحتلة، وبلغت عدد الاصابات نحو 119 إصابة بجروح مختلفة، بينهم حالة حرجة بعد ان أقدم جنود الاحتلال على إعدامه ومنع سيارات الاسعاف من الوصول اليه عند حاجز بيت إيل شمال البيرة، بحجة أنه نفذ عملية طعن أصيب خلالها جندي إسرائيلي.

وبحسب مراسلنا، فقد اندلعت المواجهات في 20 منطقة تماس في قرى ومدن الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، عقب خروج المسيرات الغضب بعد صلاه الجمعة تلبية لدعوات شعبية وفصائلي.

ففي مدينة القدس المحتلة كانت المواجهات الأعنف، بعد قمع الاحتلال لمسيرة خرجت من المسجد الأقصى عقب صلاة الجمعة باتجاه البلدة القديمة، وامتدت إلى طريق باب الواد في البلدة القديمة من المدينة وباب العامود، حيث اندلعت المواجهات أصيب خلالها العشرات، وقام الجنود بإغلاق المنطقة بالكامل وتحويلها لثكنة عسكرية.

وعلى حاجز قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، قمع الجنود مسيرة انطلقت عقب أداء المئات صلاح الجمعة بالعراء بالقرب من الحاجز، وأطلق الجنود قنابل الغاز بكثافة باتجاه المصلين لتفريقهم، قبل أن تندلع المواجهات التي امتدت إلى مداخل مخيم قلنديا القريب.

وفي منطقة قرى شمال غرب القدس اندلعت المواجهات في كل من بلدة قطنة وبيت سوريك.

وفي مدينة الخليل كانت المواجهات الأعنف في باب الزاوية بقلب المدينة حيث اعتدى الجنود خلال هذه المواجهات بعلى الصحافيين هناك ومنعوهم من التغطية، في حين سجلت العشرات من حالات الاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز بكثافة باتجاههم. واندلعت المواجهات أيضا في مخيم العروب شمالا، وبلدتي يطا وسعير جنوبا، ومدينة حلحول شمالا.

وفي مدينة رام الله كانت المواجهات الأعنف على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، حيث وصلت مسيرة من قلب المدينة باتجاه الحاجز قبل أن يقمع الجنود المشاركين بها بإطلاق قنابل الغاز والصوت بكثافة، والاعتداء على المسعفين والصحافيين هناك.

كما اندلعت المواجهات في بلدات النبي صالح، وبلدة دير نظام، ونعلين غربي المدينة.

وفي منطقة سهل عاطوف في محافظة طوباس اندلعت المواجهات بعد قمع الاحتلال للمصلين الذين أدوا صلاتهم في العراء وقامت بالاعتداء عليهم واعتقال ثلاثة منهم، والاعتداء على الصحافيين هناك.

في مدينة بيت لحم اندلعت مواجهات عنيفة جدا بين الشبان والجنود على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم ومحيط قبر بلال بن رباح، وفي بلدة تقوع جنوب المدينة.

وفي مدينة نابلس خرجت مسيرة ضخمة عقب صلاه الجمعة باتجاه حاجز حوارة جنوبا، واندلعت المواجهات هناك امتدت لشارع القدس التي أصيب خلالها العشرات بحالات اختناق وجراء رش المياه العادمة، وثلاثة إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

كما اندلعت المواجهات في المحافظة في بلدة بيتا جنوب المدينة، وبلدة مادما، وقرية سالم شرق المدينة.

واندلعت المواجهات في كل من المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية، وبلدتي جيوس، وكفر قدوم شرق قلقيلية، والمدخل الغربي لمدينة طولكرم.



صور

صور 1

اصابات

اصابات خلال المواجهات