شريط الأخبار

مناقشة رسالة ماجستير بعنوان "الجدار الفاصل وآثاره على مستقبل الأراضي الفلسطينية"

03:59 - 23 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-غزة

ناقشت جامعة القدس ابو ديس مناقشة رسالة ماجستير بعنوان" الجدار الفاصل وآثاره على مستقبل الأراضي الفلسطينية" للطالبة امتياز محمد شبير.

 

وتكونت لجنة المناقشة من المشرفين: د. صبحي الأستاذ -جامعة الأزهر،الممتحن الداخلي د. حسن المسحال جامعة الأقصى والممتحن الخارجي د. أسامة أبو نحل -جامعة الأزهر.

 

وقد خلصت الطالبة في رسالتها إلى عدة نتائج أهمها أن إسرائيل تفرض نفسها بالقوة على أنها أمر واقع في الأراضي الفلسطينية، وذلك من خلال سياستها في التعامل مع الفلسطينيين وبناء الجدار.

 

وأوضحت الرسالة أن فشل إسرائيل في منع العمليات الفدائية داخل الأراضي الفلسطينية دليل واضح على تخلخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية منوهة أن استمرار إسرائيل في السيطرة على الأراضي الفلسطينية يؤدي إلى تدمير البنية التحتية للاقتصاد الفلسطيني.

 

وبينت الرسالة أن إسرائيل غير قادرة على توفير الحماية لمواطنيها واستمرارها في العمليات التهجيرية لمواطنيها.

 

وأوصت الرسالة الفصائل المتناحرة إلى الوحدة الوطنية لمواجهة الأخطار التي تحيق بالشعب الفلسطيني والعمل على توعية الطلبة في مدارسهم وجامعاتهم بضرورة مواجهة الجدار بكافة الوسائل المتاحة، وعرض أفلام وثائقية خلال حصص المواد الاجتماعية وعقد دورات تثقيفية وتدريبية بالإضافة تقديم التقارير والشكاوى إلى المنظمات الحقوقية للنظر في الآثار المترتبة على الجدار.

 

 

 

 

   

 

انشر عبر