خبر صمتا، يعلنون الحرب- هآرتس

الساعة 11:08 ص|14 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

بقلم: أسرة التحرير

المصادقة التي أصدرتها هذا الاسبوع اللجنة الوزارية لشؤون التشريع على مشروع القانون الذي بادرت اليه وزيرة العدل آييلت شكيد ويقضي بنقل صلاحيات شن الحرب من الحكومة بكامل هيئتها الى الكابنت السياسي الامني، هي تجسيد آخر على خفة الرأي التي توليها الحكومة ورئيسها لقوانين الدولة، بما فيها القوانين الاساس، والتقاليد السياسية والدستورية التي تبلورت على مدى السنين.

 

لا خلاف في أن الالية الناشئة في ادارة الازمات الامنية تؤدي بالفعل الى تركيز اتخاذ القرارات في أيدي مجموعة ضيقة من زعماء الدولة واستراتيجييها، ولكن يقترح الان المصادرة منذ البداية من عموم أعضاء الحكومة صلاحياتهم اتخاذ القرارات المصيرية واعفاءهم من المسؤولية النابعة عن مناصبهم. وهذه النية لا تتعارض فقط مع المسلمة الاساس والتي تقول ان الذراع التنفيذي لصاحب السيادة في الدولة الديمقراطية، التي تتمثل في طريقة النظام في اسرائيل في كامل الحكومة، هي التي تتخذ القرارات في الحرب والسلام – تتعارض أيضا والعقل السليم. فالقيادة التي تدعو الشعب الى التفاني بروحه بحاجة الى شرعية عامة قصوى.

 

واضافة الى ذلك، فان التاريخ الامني القصير لاسرائيل يفيد بان القرارات في شن الحرب التي اتخذت في محفل ضيق لم تؤدي بالضرورة الى نتائج أفضل من تلك التي اتخذت في الحكومة (الاعمال الانتقامية، حملة السويس، حرب يوم الغفران، حرب لبنان الثانية).والافتراض بان التغيير في عدد الاشخاص المشاركين في اتخاذ القرار هو المفتاح لجودته يتنازل مسبقا عن امكانية الوصول الى النتيجة المرغوب فيها من خلال تحسين أداء اصحاب القرار. والتعليل لمشروع القانون – منع التسريب، تسريع ردود الفعل على التطورات في الميدان – ليس مقنعا. مقابل امكانيات الضرر الكامنة في المشروع. فمن يدعي ادخال النجاعة في سلوك الحكومة من خلال حصر عدد وزرائها (نتنياهو، 2014) ولم يلتزم بقراره، لن ينجح في تحسين قدرته على ادارة الحروب التالية من خلال تقليص عدد الوزراء المشاركين في ذلك.

 

ان مبادرة التشريع هذه لا تبدو كنية لتحسين عملية اتخاذ القرارات في شن الحروب، بل أكثر من ذلك كتجسيد آخر على يد نتنياهو الرشيقة والمنفذين لكلمته، سواء على الزناد الذي يطلق الرصاصة الاولى في الحروب أم على الزر الذي يحرك تغييرات التشريع وتحويل الانظمة الاولية في التقاليد السلطوية. يتعزز الانطباع بان مشروع القانون يأتي أولا وقبل كل شيء لتحرير الضغوط الائتلافية (لارضاء نفتالي بينيت) والاعفاء من الاحباطات الشخصية (ازالة الحواجز الدستورية التي اصطدم بها نتنياهو حين فكر بالهجوم على المنشآت النووية في ايران). هذه المبادرة جديرة بان تسحب، وفي كل الاحوال بحاجة ماسة الى نقاش جماهيري واسع، بخلاف الشكل الذي تبلورت فيه حتى الان.

 

كلمات دلالية